السعودية تحدد مواعيد تجديد الرسوم على الأراضي غير المستغلة

الجمعة 19 يناير 2018 01:01 ص

حددت وزارة الإسكان السعودية مواعيد تجديد الرسوم على الأراضي البيضاء (غير المستغلة)، وذلك للعام الثاني على التوالي، داعية أصحاب تلك الأراضي إلى المسارعة باستغلالها في أنشطة عقارية حتى لا تخضع مجددا للرسوم.

وقالت الوزارة إن الرسوم على الأراضي البيضاء سيتم تجديدها بمدن الرياض (وسط) في 15 فبراير/شباط المقبل، وجدة (غرب) في 8 أبريل/نيسان المقبل، والدمام (شرق) في 6 مايو/آيار المقبل.

كانت الوزارة كشفت أن المساحات الإجمالية التي تم إصدار فواتير رسومها ضمن برنامج رسوم الأراضي البيضاء، في كل من الرياض وجدة والدمام تجاوزت، العام الماضي، 350 مليون متر مربع.

وتُعرف الأراضي البيضاء، بأنها المساحات الواقعة ضمن النطاق السكني، في كبرى مدن المملكة، لكنها غير مستغلة، ويراهن أصحابها على عدم استغلالها في البناء أو البيع بغرض الاستفادة من رفع أسعارها مستقبلا؛ وهذا ما يعتبره خبراء العقار السبب الرئيسي للارتفاعات غير المبررة بأسعار الأراضي السكنية.

وفي 17 نوفمبر/تشرين ثاني 2015 وافق مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، على مشروع نظام «رسوم الأراضي البيضاء»، قبل أن يصدر مرسوم ملكي به، ويتم تطبيقه فعليا.

وأتي تطبيق هذا النظام في إطار سعي وزارة الإسكان إلى تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنيه بالسعر والجودة المناسبة، وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي.

  كلمات مفتاحية

الأراضي البيضاء السعودية