زيادة التبادل التجاري بين تركيا وأمريكا 16.6% في 2017

الاثنين 22 يناير 2018 07:01 ص

شهدت حركة التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة زيادة خلال العام الماضي 2017 بنسبة 16.6%.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية الصادرة الأحد، سجلت الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة 7.9 مليارات دولار، خلال 11 شهرا من عام 2017، محققة زيادة بمعدل 32.4%، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2016.

في الوقت ذاته، ازدادت الصادرات الأمريكية إلى تركيا بنسبة 7.2% خلال الفترة نفسها، مسجلة 10.8 مليارات دولار، بينما وصل حجم التجارة الخارجية بين البلدين إلى 18.7 مليارات دولار، بزيادة نسبتها 16.6%.

وتجاوزت الزيادة المسجلة حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إجمالي حجم التجارة الخارجية بين البلدين خلال 2016؛ إذ بلغ وقتها 17.5 مليار دولار، سجلت الصادرات التركية منها 6.6 مليارات دولار، في حين وصلت الصادرات الأمريكية إلى 10.9 مليارات دولار.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي الأمريكي، التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي «محمد علي يالتشينداغ» إن الاقتصاد التركي يتمتع بقدرة تصدير قوية، وإن سوق العمل فيها تتميز بمرونة وسرعة استغلال جميع الفرص المتاحة.

وأكد أن هذه المزايا ساهمت في اغتنام التطورات الإيجابية في الولايات المتحدة، لتحقق الصادرات التركية معها ارتفاعاً ملحوظاً خلال فترة قصيرة.

وأضاف أن المعطيات تشير إلى أن حجم الصادرات التركية إلى أمريكا حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغ نحو 8 مليارات دولار، بمعدل زيادة قدرها 32.4%.

وتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 19 مليار دولار، وأن هذه الأرقام ستحفزهم أكثر وتدفعهم للعمل بجهد أكبر.

ولفت «يالتشينداغ» إلى ضرورة إضافة أبعاد جديدة للعلاقات التجارية بين تركيا والولايات المتحدة، مشدداً في هذا الإطار على أهمية إحياء الاستثمارات المباشرة بين البلدين.

وأضاف أن الشركات التركية تواصل الإقبال على الاستثمارات المباشرة في الولايات المتحدة، حيث تقع الشركات التركية في المرتبة التاسعة من حيث زيادة الاستثمارات في أمريكا.

كما أوضح أن الشركات التركية تتواجد في معظم الولايات الأمريكية، وتقدم فرص عمل للآلاف في كل ولاية.

وأعرب «يالتشينداغ» عن أمله في تجاوز البلدين التوترات السياسية فيما بينهما، لفتح المجال أمام سوق الاستثمارات، وبخاصة أن علاقات التحالف التركي-الأمريكي مهمة لدرجة كبيرة تجعلها لا تتأثر بالأزمات قصيرة الأجل.

وتوترت العلاقات بين تركيا وأمريكا بسبب الدعم الذي تقدمه واشنطن للمسلحين الأكراد في سوريا وتقاعسها عن إعادة «فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة، في 15 يوليو/تموز 2016.

وكانت الخارجية التركية استدعت، سابقا، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في أنقرة «فيليب كوسنيت» بسبب الوضع في سوريا وأبلغته انزعاج أنقرة، بسبب تدريب الولايات المتحدة عناصر وحدات حماية الشعب الكردية على السلاح.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا العلاقات التركية الأمريكية

«الناتو» يدعو أمريكا وتركيا لحل خلافاتهما وإنهاء أزمة التأشيرات

«تيلرسون»: أمريكا وتركيا تبدآن إصلاح العلاقات

لرفع التجارة معها لـ100 مليار دولار.. تركيا تعتزم فتح مركز لوجيستي بأمريكا