السعودية: 450 مليار ريال مرتبات لموظفين لا نعرف أعدادهم

الاثنين 22 يناير 2018 08:01 ص

اعترف وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، أن وزارته لا تعرف «بشكل جيد وموثق» كم عدد الموظفين الذين يتقاضون المبلغ المخصص للرواتب والبدلات والذي يقدر بـ450 مليار ريال.

وشدد خلال كلمته وسط حضور كبير من الوزراء والمسؤولين في القطاعين العام والخاص في حفل إطلاق وزارة المالية منصة «اعتماد» الرقمية، الأحد، إلى ضرورة أن تعالج وزارة الخدمة المدنية، مسألة المعلومات التفصيلية عن أجور الموظفين، مشيرا إلى أن كل جهاز حكومي لديه نظام مختلف عن الآخر.

وتقدر قيمة الـ450 مليار ريال، المخصصة للرواتب في السعودية بنصف قيمة موازنة الدولة.

وتعد منصة «اعتماد»، جزء من خطة سعودية في التحول الرقمي الحكومي، من المقرر أن تدعم الجهات الحكومية والقطاع الخاص في معاملاتها المالية الحكومية، حيث ستمكن الجهات ذات العلاقة من تحليل البيانات ودراسة الظواهر، والتعرف على مواطن التحسين بشكل مستمر.

وارتفع معدل البطالة بين السعوديين إلى 12.8%، فيما انخفض إجمالي الوظائف الجديدة لغير السعوديين بنحو 161.5 ألف وظيفة  في الربع الثاني لعام 2017، ما يعد مؤشرا على انكماش سوق العمل وركود اقتصاد المملكة في نتيجة معاكسة لجهود ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ومستهدفات «رؤية 2030».

وكشف تقرير تطورات سوق العمل السعودية للربع الثاني من عام 2017 الصادر عن شركة «جدوى» للاستثمارات، عن أن معظم الانخفاض في الوظائف الجديدة لغير السعوديين يرجع إلى تراجع عدد الوظائف الجديدة للإناث غير السعوديات، إذ بقي صافي توظيف الإناث غير السعوديات يتخذ مسارا هابطا منذ بداية العام 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المالية السعودية وظائف موازنة مرتبات بطالة تحول رقمي