المتحدث باسم «عنان»: نرفض شروط «الإخوان» ولن نتحالف معهم

الاثنين 22 يناير 2018 12:01 م

أعلن المتحدث باسم المرشح الرئاسي المصري المحتمل، الفريق «سامي عنان»، رفض الحملة للشروط الستة التي وضعها القيادي الإخواني «يوسف ندا»؛ لدعم جماعته للفريق في السابق الرئاسي.

وقال نائب «عنان» لشؤون الثورة المعرفية والتمكين السياسي والاقتصادي، «حازم حسني»، الإثنين، إن «الفريق عنان يرفض أي شروط لانتخابه رئيسًا للجمهورية، وكان خطابه واضحًا لجميع المصريين، وليس لفصيل سياسي أو جماعة».

وأضاف: «ما يردده يوسف ندا يرفضه الفريق وحملته، فلا إملاءات أو تحالفات سرية مع أحد».

وتابع: «دعم الإخوان لا يزعجنا، وهم أحرار في انتخاب من يريدونه، وأي مواطن مصري له الحق في انتخاب من يريد، والحملة وضعت خطابًا شفافا في التعامل مع الجميع».

ونفى «حسني» وجود اتصالات مع الجماعة، قائلا في تصريح خاص لموقع «مصراوي»: «لا يوجد أي تواصل مع الإخوان، ولن يكون هناك اتصالات أو تحالفات سرية مع أحد، ونتعرض لتشويه متعمد بمحاولة إلصاقنا بالإخوان، وهو غير صحيح».

وكان المفوض السابق للعلاقات الدولية بجماعة «الإخوان المسلمون» «يوسف ندا»، قال أمس الأحد، إن الجماعة قد تقبل انتخاب رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق «سامي عنان»، للرئاسة شرط التزام الأخير بـ6 شروط.

ووجه «ندا»، أحد الرموز التاريخية للجماعة والذي لا يحمل بها منصبا رسميا الآن، رسالته التي أكد أنها «شخصية» لـ«عنان» بمناسبة إعلان عزمه الترشح لرئاسة مصر.

وحدد «ندا» 6 محددات، لقبول الجماعة إمكانية ترشح «عنان»؛ وهي: «عودة الجيش لخدمة الشعب وحمايته وحماية الدولة»، و«إعادة الاعتبار لنتائج الانتخابات والطلب من رئيسها المنتخب محمد مرسي التنازل لصالح الأمة»، بجانب «تطهير القضاء» و«إلغاء الأحكام المسيسة التي حكمت في عهده والإفراج عن المعتقلين وتعويضهم»، و«تطهير الشرطة» و«إعادة النظر في القرارات المتعلقة بثروة مصر وحدودها».

وأحدث ترشح «عنان» المفاجئ، قبيل فتح باب الترشيح بأيام، صخبا واسعا، وقلقا في أوساط أجنحة السلطة الموالية للرئيس «عبدالفتاح السيسي»، كون الأول من رجال المؤسسة العسكرية، ويحظى مثل الرئيس المصري بدعم الدولة العميقة (البيرقراطية المركزية)، فضلا عن أن القاعدة نفسها التي انتخبت الثاني، ستصوت له.

ويرتبط «عنان»، البالغ من العمر (70 عاما)، بعلاقات قوية مع دوائر الحكم في السعودية، وسافر إلى المملكة أكثر من مرة، آخرها في يونيو/حزيران الماضي، كما ينظر إليه على أنه مقرب من واشنطن، وكان في الولايات المتحدة في 25 يناير/كانون الثاني 2011 وقت اندلاع الثورة المصرية، ما يعني أن الرجل سيكون مرشحا مقبولا من الرياض وواشنطن، وأيضا من مؤسسات سيادية تدير المشهد المصري.

ومنذ إعلان ترشحه قبل أيام، يشن عدد من مقدمي برامج «التوك شو» المحسوبين على النظام الحاكم، حملة عنيفة ضد «عنان»، واتهامات له بالعمالة، والتآمر على ثورة 25 يناير/كانون الثاني، والتحالف مع جماعة «الإخوان المسلمون».

  كلمات مفتاحية

سامي عنان الإخوان حازم حسني انتخابات الرئاسة عبدالفتاح السيسي رئاسيات مصر 2018

«عنان» مهدد بالاستبعاد من رئاسيات مصر لتجاوزه الـ70