روسيا تبدي اهتمامها باكتتاب «أرامكو» السعودية

الثلاثاء 23 يناير 2018 01:01 ص

قال مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي «كيريل ديمترييف» إن صناديق التقاعد الروسية قد تستثمر في إدراج شركة النفط الوطنية السعودية «أرامكو» بسوق الأسهم.

وقال « ديمترييف» لوكالة «رويترز» إن «الشركاء الصينيين للصندوق الذي تدعمه الدولة مهتمون أيضا باستثمار من هذا القبيل».

وأضاف أنه «من المستبعد أن تكون الاستثمارات الروسية المحتملة في الطرح العام الأولي كبيرة نظرا لانكشاف روسيا الكبير بالفعل على قطاع النفط».

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لفت «ديمترييف» إلى أن «أرامكو» وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة «سيبور» للتعاون في مجال صناعة البتروكيماويات داخل روسيا والسعودية.

وفي وقت سابق، ذكر وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، أن موسكو والرياض، ستنشأن صندوقا مشتركا سيستثمر 150 مليون دولار في شركة «Eurasia Drilling» الروسية، إضافة إلى انفاق 1.1 مليار دولار لبناء مصنع روسي للبتروكيماويات في السعودية يحمل اسم «سيبور».

وتأتي هذه الخطوة عقب الزيارة التي أجراها الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى روسيا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي شهدت توقيع صفقات بمليارات الدولارات، وتوثيق التعاون الاقتصادي والسياسي والعسكري بين البلدين.

وأكدت «أرامكو»، أواخر الشهر ذاته، أن عملية الاكتتاب المرتقبة، والتي قدمت على أنها أضخم إدراج في البورصة في العالم، ستتم في النصف الثاني من 2018، ويتوقع أن تنتج عائدات تصل إلى 100 مليار دولار.

و«أرامكو»، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، حسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

وتشير تقديرات المسؤولين في «أرامكو» إلى أن القيمة السوقية للشركة تراوح بين 2 ـ 2.5 تريليون دولار، فيما تقول معظم التقديرات العالمية إن قيمتها تراوح بين 1 و1.5 تريليون دولار، خاصة بعد خفض الضرائب عليها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اكتتاب أرامكو العلاقات السعودية الروسية صندوق الاستثمار المباشر الروسي