«جورج نادر» مستشار «بن زايد».. الزائر الغامض للبيت الأبيض

الثلاثاء 23 يناير 2018 02:01 ص

قال موقع «أكسيوس» الأمريكي، أمس الإثنين، إن المحقق الخاص بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية «روبرت مولر»، حقق مع «زائر غامض» للبيت الأبيض كان من المقربين من «ستيف بانون»، المستشار الاستراتيجي السابق للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وذكر الموقع أن اسم الشخصية الغامضة هو «جورج نادر»، وهو أمريكي من أصول لبنانية، ويقدم نفسه على أنه مستشار لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد».

وخلال تسعينات القرن الماضي لعب «نادر» الذي تربطه علاقة جيدة مع النظام السوري، ومع رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو»، دورا في نقل رسائل بين دمشق وتل أبيب، مهدت لجولات من المفاوضات السرية بين الجانبين.

كما نظمت مجلة «Middle East Insight»، التي يصدرها ويرتبط اسمها بشكل خاص بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والمؤسسات الحكومية الأمريكية بشكل عام، مؤتمرا حول عملية السلام، عام 1998، شارك فيه «مارتن أنديك» السفير الأمريكي السابق في (إسرائيل) والمبعوث السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط، وأحد أبرز رموز اللوبي الإسرائيلي في واشنطن.

واشتهر «نادر» خلال الثمانينات، بالمقالات التي كتبها بعد زيارته إلى طهران عام 1987 وجلوسه قرب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية «الخميني» في جلسة، كان يحضرها ضباط كبار في «الحرس الثوري» و«حزب الله» اللبناني.

ومدحت تلك المقالات «الخميني»، حيث وصف فيها رباطة جأش القائد الإيراني وخطواته الثابتة عندما يمشي.

وعام 2002، أقام «نادر» حفلا في واشنطن بمناسبة إصداره مجلة «ميديل إيست إنسايت» برعاية السفير السعودي وعدد من كبار الممولين السعوديين.

وإلى جانب علاقاته الحالية الوطيدة مع ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، فإن علاقات وطيدة استخباراتية ومالية وإعلامية تربطه أيضا بفريق ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان».

واعتبرت وسائل الإعلام الأمريكية أن «نادر» سيكون صيدا ثمينا لـ«مولر»، وأن اعترافاته قد تكون أخطر من اعترافات «جورج بابادوبوليس» مستشار «ترامب» للشؤون الخارجية، الذي أقر بأنه كان يسعى لترتيب لقاء بين «ترامب» و«بوتين».

ويرجح أن يكون «بانون» أكثر المتضررين من المعطيات التي قدمها «نادر» إلى «مولر» في الشق المتعلق بعلاقاته مع «بن زايد» وعن اجتماع جزر السيشل مع موفد «بوتين».

وتوحي المعلومات المسربة للصحافة الأمريكية بأن «نادر» يتعاون مع ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي، وبأنه يدلي بمعلومات تفيد التحقيق في الاختراق الروسي.

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا الإمارات جورج نادر محمد بن زايد محمد بن سلمان بوتين ترامب

«نصرالله»: واشنطن وسطت «جورج نادر» لإغرائنا بالمليارات والسلطة

وثائق تكشف تحريض الإمارات لـ«ترامب» على اتباع نهج ضد قطر

الإمارات قدمت ملايين إضافية لجورج نادر رغم التحقيقات