المركزي المصري يقرر إصدار شهادة «بلادي» بالجنيه الإسترليني

الثلاثاء 23 يناير 2018 04:01 ص

أعلنت «نبيلة مكرم»، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن البنك المركزي المصري وافق على طلب إصدار شهادات «بلادي» الادخارية بالجنيه الإسترليني؛ تلبية لطلب المصريين في بريطانيا.

وقالت «مكرم»، في بيان صادر عنها الثلاثاء، إن البنك المركزي سيعلن خلال الفترة المقبلة (دون تحديد موعد)، سعر الفائدة المخصصة للشهادة.

ويبلغ عدد المصريين المقيمين في بريطانيا 62.5 ألف شخص حتى نهاية 2016، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (حكومي).

فيما أشارت الوزيرة المصرية إلى أنها تعمل على التواصل مع فرع البنك الأهلي المصري (حكومي) في بريطانيا لتنظيم عمليات شراء المصريين لشهادات «بلادي»، وتحديد موعد إتاحتها للجالية المصرية هناك.

ونهاية فبراير/شباط 2016، أطلقت الحكومة المصرية والبنك المركزي شهادة «بلادي» الادخارية للمصريين العاملين في الخارج، عبر بنوك مصر والأهلي والقاهرة (حكومية) بقيمة 100 دولار، ومضاعفاتها.

والشهادة متاحة بعائد 3.5% لأجل عام واحد، و4.5% لأجل 3 أعوام، و5.5% لأجل 5 أعوام.

وخلال السنوات الماضية، شهدت مصر أزمة نقص العملة الأجنبية؛ بسبب تراجع إيرادات الدولة من النقد الأجنبي، ما أدى إلى ارتفاع الدولار أمام الجنيه لمستويات غير مسبوقة، ودفع البلاد إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

مصر البنك المركزي المصري شهادة بلادي