مصر.. توكيلات مرشحي الرئاسة تقارب المليون و«السيسي» المؤهل الوحيد

الأربعاء 24 يناير 2018 02:01 ص

بلغت الأعداد الإجمالية لتوكيلات تأييد مرشحي الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 ما يقرب من مليون توكيل، وذلك قبل 5 أيام من غلق باب الترشح في 29 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن المقرر أن يجري الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في مارس/آذار المقبل، على أن يعلن الفائز فيها أول أبريل/نيسان، وذلك حتى يتسنى إجراء أي جولة إعادة في أبريل/نيسان أيضا، وإعلان الفائز أوائل مايو/أيار المقبل.

وكشفت مصادر بوزارة العدل، أن الرئيس المصري الحالي «عبدالفتاح السيسي»، هو الوحيد الذي تخطى 25 ألف تأييد اللازمة كحد أدنى للترشح، جيث حصل على إجمالي توكيلات يتخطى 900 ألف، وأنه تقدم بجزء منها فقط للجنة اليوم، مع أوراق ترشحه، بينما لا يزال باقي المرشحين المحتملين حاصلين على أرقام متدنية لا تمكنهم من خوض الانتخابات، وفقا لما نقلته صحيفة «الشروق» المصرية.

ووفقا لقانون الانتخابات الرئاسية، يشترط حصول المرشح على تأييد 20 نائبا برلمانيا، أو 25 ألف تأييد شعبي من المواطنين، موزعين على 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من كل منها.

وبعد انسحاب كل من رئيس وزراء مصر الأسبق «أحمد شفيق»، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية السياسي السابق «محمد أنور السادات»، والقبض على رئيس أركان الجيش السابق «سامي عنان» ورفض أوراق ترشحه، لم يبق أمام «السيسي» غير المحامي الحقوقي «خالد علي» الذي أعلنت حملته أنه يراجع موقفه وسيعلن عن ذلك في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء.

ويُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المُقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس/آذار المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس/آذار المقبل، وفي حال الإعادة تُجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل/نيسان المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل/نيسان المقبل.

  كلمات مفتاحية

توكيلات التأييد رئاسيات مصر 2018. انتخابات الرئاسة رئاسة مصر السيسي

«الغارديان»: بعد سحق الخصوم.. لا معنى للانتخابات الرئاسية في مصر