وزير الخارجية السوداني يلتقي نظيره المصري بإثيوبيا الخميس

الأربعاء 24 يناير 2018 06:01 ص

أعلن وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، الأربعاء، تلقيه اتصالا هاتفيا من نظيره المصري «سامح شكري»، اتفقا خلاله، على اللقاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الخميس، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأفريقية.

وتبدأ الخميس، اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، وتستمر ليومين، تمهيدا لاجتماعات رؤساء الدول والحكومات يومي الأحد والإثنين، بحسب «الأناضول».

والإثنين، جرت الأعمال التحضيرية للقمة على مستوى المندوبين الدائمين بالاتحاد الأفريقي.

وفي رده على سؤال حول أزمة استدعاء السفير السوداني لدى القاهرة، رد بالقول: «السفير السوداني لدى مصر ما زال موجودا في البلاد».

وقال «غندور»، في تصريحات إعلامية، «تلقيت اتصالا من وزير الخارجية المصري، واتفقنا على اللقاء في أديس أبابا، على هامش القمة الأفريقية، التي تبدأ غدا، على مستوى الوزراء».

وأعلنت إثيوبيا، الأربعاء، استكمالها لجميع الترتيبات اللازمة لاستضافة القمة الأفريقية الثلاثين تحت شعار «الانتصار في مكافحة الفساد: نهج مستدام لتحويل أفريقيا»، المزمعة في أديس أبابا، خلال الفترة من 22 إلى 29 من يناير/كانون ثاني الجاري.

وتتصاعد الخلافات بين الخرطوم والقاهرة في ملفات، منها النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبورماد الحدودي، والموقف من سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل، فضلا عن اتهامات لمصر بدعم المتمردين المناهضين لنظام الرئيس السوداني «عمر البشير»، وهو ما نفته القاهرة مرارا.

وبلغ توتر العلاقات بين الخرطوم والقاهرة ذروته عقب زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الأخيرة للسودان، وشنت بعض وسائل الإعلام المصرية، انتقادات للخرطوم التي لم تخفِ استهجانها منها.

  كلمات مفتاحية

السودان غندور لقاء إثيوبيا أديس أبابا قمة أفريقية تركيا أردوغان وزارة الخارجية المصرية

مصر تتوقع عودة قريبة للسفير السوداني