تركيا تستخدم الأسلحة المحلية في «غصن الزيتون» بسوريا

الجمعة 26 يناير 2018 08:01 ص

كشف رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أن «تركيا تستخدم أسلحة وذخائر مصنّعة محليًا» في عملية «غصن الزيتون» ضد قوات حزب العمال الكردستاني «بي كا كا» ووحدات حماية الشعب «ب ي د» في منطقة عفرين السورية.

وأكد «يلدريم» أن 70-75% من اﻷسلحة المستخدمة مصنّعة محليًا، وأهمها الطائرات بدون طيار.

وقال المدير الفنّي لشركة «بيكار» لصناعة الطائرات بدون طيار، «سلجوق بيرقدار»: "للمرة اﻷولى تستخدم هذه التكنولوجيا المُطوّرة حديثًا في عملية عسكرية، الطائرات بدون طيار الوطنية تستخدم في عفرين».

وأضاف، على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، أنه هو وفريقه التقني كانوا في الميدان لدعم القوات المسلحة التركية، وفقا لما نقله موقع «ترك برس».

وبدأت العملية في 20 يناير/كانون الثاني الجاري لتطهير المنطقة الحدودية من اﻹرهابيين في تعاون مع المعارضة السورية المعتدلة من الجيش السوري الحر.

وتستثمر تركيا بكثافة في قطاع الصناعات الدفاعية المحلية بالتعاون مع شركاء محليين وعالميين، لكن معدل الإنتاج المحلي بالنسبة للموارد المحلية المستخدمة في تطوير مشاريع ومعدّات الدفاع ارتفع إلى 65%، في حين قفزت كلفة المشاريع من 5 مليارات دولار إلى 60 مليار دولار في 15 عامًا.

وقدّرت وكالة الصناعات الدفاعية (SSM) في عام 2016 حجم دورة رأس مال قطاع الصناعات الدفاعية والفضائية بـ5.9 مليار دولار، علاوة على ذلك، ارتفعت صادرات منتجات الصناعات الدفاعية المُهمّة من حيث استدامة القطاع إلى 1.6 مليار دولار.

ويهدف قطاع الصناعات الدفاعية المحلية إلى تقليل اعتماد تركيا على أصول خارجية في إطار رؤيتها لأهداف عام 2023.

وتعمل وكالة الصناعات الدفاعية وحسب صحيفة «ديلي صباح» فإنّ العمل جارٍ على 600 مشروع في قطاع الصناعات الدفاعية من قبل وكالة الصناعات الدفاعية ومؤسسات حكومية تركية أخرى.

  كلمات مفتاحية

تركيا تصنيع أسلحة سلاح ذخيرة تركي غصن الزيتون

البطريركية الأرمنية في تركيا تتمنى النجاح لعملية «غصن الزيتون»

واشنطن تستبعد مزاعم استخدام تركيا لأسلحة كيميائية في عفرين