وزير المالية السعودي: نحتاج إلى اقتصاد أكثر ثباتا

الأحد 28 يناير 2018 09:01 ص

قال وزير وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، إن بلاه تحتاج الآن إلى اقتصاد أكثر ثباتًا، وهو ما دفعها لعدم الاعتماد على النفط، وتنويع المصادر الاقتصادية وضمان المنافسة العادلة للجميع.

وأوضح خلال مشاركته في منتدى «دافوس 2018»: «نحن محظوظون بالثروة النفطية التي ساهمت بتطوير عدة قطاعات في الماضي، ولكننا اليوم في وضع آخر».

 

 

وبين «الجدعان»، أن السعودية لديها اقتصاد قوي ومرن، واحتياطيات قوية ونسبة عجز منخفضة، تسمح لها بالصمود أمام الصدمات الخارجية.

وأضاف قائلا: «أعتقد أننا نتميز بجيل جديد شغوف بالتقنية، ويعمل بكل وسعه على التعلم والتطوير لبناء تقنيات جديدة من شأنها أن تسهل علينا الكثير من الأمور».

 

 

وكان ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» كشف عن خطة التحول الوطنية الطموحة عام 2016، وعد بخصخصة أصول الدولة، وخلق 1.2 مليون وظيفة في القطاع الخاص، وخفض البطالة إلى 9% بحلول عام 2020.

ووعد «بن سلمان» بحل سحري تطلعت إليه المملكة منذ وقت طويل، ألا وهو فطام المملكة عن إدمانها على النفط.

يشار إلى أنه وفقا لصندوق النقد الدولي، انخفض الاقتصاد السعودي إلى ركود أكثر حدة مما كان متوقعا في الربع الأخير، وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.7% في عام 2017، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا في توقعات النمو قبل التطهير بنسبة 0.1%، إضافةً إلى القلق من النمو السكاني بنسبة 2%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد الجدعان المالية السعودية محمد بن سلمان رؤية 2013 النفط