سعوديون يشتكون من عدم صرف علاواتهم وبدل الغلاء

الأحد 28 يناير 2018 02:01 ص

اشتكى عدد من المواطنين السعوديين من عدم صرف علاواتهم، وبدل غلاء المعيشة، الأحد، مع راتب يناير/كانون الثاني، الذي تم إيداعه بحساباتهم.

وعبر حساباتهم بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، غرد الكثير من المتضررين، متسائلين عن السبب وراء الأمر، رغم وضوح القرارات الصادرة في هذا الشأن.

قال «عبدالرحمن العبدالله»: «العلاوة نزلت ناقصة النصف، وش (ما هو) تفسيره».

وأكد «فهد الحربي» أنه لم يتلق علاوة من الأساس أو بدل معيشة في جامعة طيبة.

وأشارت بعض التغريدات إلى أن وزارة الصحة أصدرت العلاوة، مرفوقة ببدل الغلاء كاملة، وفي موعدها، لكن البعض الآخر أشار إلى أنه لم يتلقاها حتى الآن، ويبدو أن بعض القطاعات صرفتها والبعض الآخر لا.

قال «متفلسف»: «مجلس الشورى لم يصرف العلاوه نهائياً ولا بدل غلاء المعيشة».

وأضاف «راكان»: «علاوتي ناقصة 115 ريالا وبدل غلاء المعيشة نزل لي 566 بس».

وشرح موظف يدعى «أبوعبد الرحمن» الأمر قائلا: «أنا موظف رواتب والقرار كان متأخر وإعداد المسيرات تحتاج وقت بالذات إذا فيها فروقات، مسير الرواتب يجهز قبلها بشهر ونص تقريبا».

ورد عليه الكاتب الصحفي بـ«سبق»، «عبدالله البرقاوي»، قائلا: «أتفق معك وذكرت ذلك.. الإشكالية تتمثل في تأخر التفسير.. لكن مع ذلك هناك جهات عدة استطاعت تعديل المسيرات وأتمت الصرف بالطريقة الصحيحة رغم أنها من أكثر القطاعات في أعداد الموظفين».

وأضاف: «من خلال الردود تبين أن بعض الجهات لم تصرف العلاوة وبدل غلاء المعيشة اليوم أو لم تصرفها كاملة، التعليمات واضحة سواء في تعميم وزير المالية أو في توضيح وزارة الخدمة المدنية بصرف العلاوة والبدل كاملة مع الراتب الأول من السنة المالية الكثير من الجهات صرفتها كاملة».

وذكرت صحيفة، «سبق»، أن موظفي وزارة الشؤون الإسلامية التابعين لفرع تبوك، لم تصرف لهم العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة مع مرتبات شهر يناير/كانون الثاني، مرجعة ذلك لخطأ فني، وصرح مدير فرع الوزارة بتبوك أن بدل الغلاء والعلاوة السنوية سيتم صرفهم مع راتب الشهر المقبل.

 والسبت، ذكرت صحيفة «المدينة»، في تقرير لها، أن وزارة المالية أطلقت نظاما إلكترونيا جديدًا بهدف منع حدوث تلاعب أثناء عملية الصرف، في العديد من قطاعات الدولة من خلال الحصول على البيانات التفصيلية لمسيرات الرواتب والبدلات.

وأعطت وزارة المالية الصلاحيات للمسؤولين في الجهات الحكومية، مع إمكانية طلب صلاحيات إضافية لمسؤولين ومختصين في مختلف الجهات الحكومية من خلال طلب يقدم إلى الوزارة.

يذكر أن الجهات الرقابية المختلفة تكتشف بين الحين والآخر تلاعبًا في منح الرواتب والبدلات والتي تعد نوعًا من أنواع الفساد المالي والإداري في الجهات الحكومية.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أوامر ملكية بصرف علاوة سنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين للسنة المالية، التي بدأت مطلع الشهر الميلادي الجاري.

وأوقفت السعودية، العلاوة السنوية العام الماضي بسبب تراجع أسعار النفط.

كذلك، قضى الأمر الملكي بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال (266 دولار) للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.

وبحسب الأوامر، تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنيين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العلاوة بدل الغلاء موظفون سعوديون