مصر ترفع أسعار الكهرباء والنظافة والقطارات قبل يونيو المقبل

الاثنين 29 يناير 2018 06:01 ص

تتجه الحكومة المصرية، لزيادة أسعار الكهرباء، وخدمات النظافة، وتذاكر السكك الحديدية، قبل نهاية العام المالي الجاري، الذى ينتهي فى شهر يونيو/حزيران المقبل.

وقال مصدر مسؤول بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن «أقل سعر للكيلووات/ساعة فى التعريفة الجديدة سيكون 65 قرشا فى الشريحة التى تقل عن 200 كيلووات استهلاكا، وأن أعلى سعر للكيلووات سيكون جنيهين ونصف الجنيه فى الشريحة التى تزيد على 1000 كيلو استهلاك».

وأضاف فى تصريحات خاصة نقلتها صحيفة «الشروق» (يومية خاصة)، دون الإفصاح عن هويته، أن «الزيادة ستشمل أيضا إقرار 8 جنيهات رسوم خدمة عملاء و10 جنيهات رسوم نظافة لكل فاتورة استهلاك».

وكانت الحكومة المصرية قد رفعت أسعار الكهرباء بنسب لافتة خلال الشهور الأخيرة، حيث أعلن وزير الكهرباء «محمد شاكر»، رفع أسعار الكهرباء بين 18.2% و42.1% بداية من أول أغسطس/آب الماضي.

ومن المقرر أيضا تحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية، بعد انتهاء انتخابات الرئاسة المصرية، وتحديدا قبل نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل.

ووفق وزير النقل المصري «هشام عرفات»، فإن الوزارة تعمل في مقابل ذلك على استحداث نظام الإشارات الإلكترونية لمنظومة السكك الحديدية بالكامل بإجمالى تكلفة 16 مليار جنيه (نحو 900 مليون دولار).

وقال الوزير في تصريحات صحفية، إنه يستهدف بالمشروع الضخم زيادة معدلات الأمان والتشغيل وسرعة الوصول للمواطن، مضيفا أنه تم مناقشة متابعة تنفيذ عقود توريد الجرارات الجديدة إلى السكك الحديدية والتى تشمل دخول 181 جرارا جديدا بتكلفة 16 مليار جنيه إلى جانب 1300 عربة سكك حديدية، موضحا أنها ستؤدى إلى تحسين المنظومة.

ورفعت مصر رسوم الخدمات الحكومية بصورة كبيرة في مستهل العام المالي الجاري (بدأ في الأول من يوليو/تموز الماضي)، في إطار خطة لزيادة الإيرادات الضريبية وإيقاف الدعم عن الخدمات الرئيسية.

وتنفذ الحكومة برنامجا اقتصاديا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، يستهدف رفع الدعم عن الطاقة والسلع وفرض المزيد من الضرائب، في إجراءات مؤلمة للفقراء ومحدودي الدخل، وذلك بهدف توفير إيرادات لسد العجز المالي المتفاقم.

واتفقت مصر مع صندوق النقد، في أغسطس/آب 2016، على قرض بقيمة 12 مليار دولار، يصرف على 6 دفعات خلال 3 سنوات.

وحسب أرقام رسمية، تستهدف الحكومة تحصيل ضرائب بقيمة 604 مليارات جنيه (33.5 مليار دولار)، خلال العام المالي الحالي، لتمثل نحو 74% من إجمالي الإيرادات المتوقعة. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية الكهرباء تذاكر القطارات هشام عرفات وزارة النقل المصرية