11 سببا يمنعك من خسارة الوزن في منطقة البطن

الاثنين 29 يناير 2018 10:01 ص

الرغبة في التخلص من انتفاخ البطن، والمعدة المترهلة، يعود لأسباب تتخطى بكثير مجرد الرغبة في الظهور بشكل أفضل، وجسم أكثر تناسقا.

وتعد الدهون الزائدة في البطن - وخاصة الدهون الحشوية، وهو النوع الذي يحيط بأعضائك وينفخ معدتك- مؤشر لأمراض القلب والسكري من النوع 2، ومقاومة الأنسولين وبعض أنواع السرطان.

ويؤثر النظام الغذائي ونسبة ممارسة الرياضة أسباب رئيسية لانتفاخ البطن، ثم يأتي عامل الهرمونات الخاصة بك، إضافة إلى العمر والعوامل الوراثية الأخرى قد تكون السبب.

وهنا يأتي 11 سببا قد يكون من العوامل التي تمنع محاولات تخسيس منطقة البطن، وهي:

التقدم في السن

كلما تقدمت في السن، يتغير جسمك ويتغير أسلوبه في كيفيه كسب وخسارة الوزن.

وكل من الرجال والنساء يعانون بالتقدم في السن، من انخفاض معدل الأيض، أو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل طبيعي.

وعلاوة على ذلك، يجب على النساء التعامل مع انقطاع الطمث وتبعاته الجسدية. وحول ذلك يقول «مايكل جنسن»، أستاذ الطب في قسم الغدد الصماء في «مايو كلينيك»: «إذا اكتسبت المرأة الوزن بعد سن اليأس، فمن المرجح أن تكون في منطقة البطن».

ففي سن اليأس، يتم إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجسترون ببطء. وفي الوقت نفسه، مستويات هرمون التستوستيرون تبدأ أيضا في الانخفاض، ولكن بمعدل أبطأ. وهذا التحول في الهرمونات يسبب كسب الوزن لدى النساء في منطقة البطن. الخبر السار هنا: يمكنك محاربة هذه العملية. واصل القراءة.

تمارس التمارين الخاطئة

ممارسة تمارين الجري أو ركوب الدراجات، قد تكون رائعة لصحة الجسم وعضلات القلب، ولكنها لا تسطيع أن تخفض حجم بطنك وتخسس منطقة الخصر.

وتقول «سانجيتا كاشياب»، الحاصلة على دكتوراه في الغدد الصماء من «كليفلاند كلينيك»: «عليك القيام بمزيج من حمل الأوزان والتدريبات القلبية الوعائية». وأوضحت: «تدريبات القوة تزيد كتلة العضلات، وهو ما يحدد الجسم عن طريق حرق المزيد من الدهون.

كما تقول «كيت باتون»، اختصاصية التغذية في «كليفلاند كلينيك»: «العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، وبالتالي تحرق بشكل طبيعي المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم من خلال وجود المزيد من العضلات».

وتوصي «كيت باتون» بممارسة 250 دقيقة من التمارين المعتدلة الشدة، أو 125 دقيقة من التمارين عالية الكثافة بشكل أسبوعي.

تناول الكثير من الطعام المحفوظ

وتقول «كيت باتون»: «الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض، والشيبس والرقائق، وكذلك السكريات المكررة في المشروبات المحلاة والحلويات تزيد من الانتفاخات والالتهابات في أجسادنا».

وتضيف «ترتبط الدهون في البطن بالانتفاخ والالتهاب، لذلك تناول الكثير من الأطعمة المصنعة سوف تعيق قدرتك على فقدان الدهون في البطن»، موضحة أن الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مليئة بالمواد المضادة للاكسدة، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي قد تمنع من إصابة البطن بالدهون.

تناول الدهون الخطأ

الجسم لا يتفاعل مع جميع الدهون بنفس الطريقة. وترى «كيت باتون» أن الأبحاث تربط كمية عالية من الدهون المشبعة (وهو النوع في اللحوم والألبان) بزيادة الدهون الحشوية، أي دهون منطقة الخصر والبطن والمعدة.

ومن ناحية أخرى، فإن الدهون الأحادية غير المشبعة (كالتي في زيت الزيتون والأفوكادو) وأنواع معينة من الدهون غير المشبعة (أوميغا 3s، الموجودة في الجوز وبذور عباد الشمس والأسماك الدهنية مثل السلمون) لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم، والتي قد تؤدي وظيفة رائعة في حماية الجسم من اكتساب الدهون وسمنة البطن.

ولكن تحذر الخبيرة من أن تناول الكثير من الدهون من أي نوع يزيد من السعرات الحرارية الخاصة بك ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، لافتة إلى أن الدهون الصحية هي في الدهون المستهلكة باعتدال.

تمارينك ليست كافية

للتخلص من دهون البطن العنيدة، عليك أن تقوم بالتصعيد بالنسبة للتدريبات الخاصة بك.

في دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة وممارسة الرياضة، كشفت أن الناس الذين أكملوا نظام تدريب وتمارين عالي الكثافة وأكثر صعوبة، فقدوا المزيد من الدهون في منطقة البطن، أكثر من أولئك الذين اتبعوا خطة منخفضة الكثافة. (في الواقع، لم تشهد التمارين منخفضة الكثافة أي تغييرات كبيرة على الإطلاق).

وتقول المدربة المعتمدة من سان دييغو، «ناتالي جيل»: «تحتاج إلى ممارسة تمارين بكثافة كاملة لأن الهدف النهائي هو حرق المزيد من السعرات الحرارية، وممارسة التمارين المكثفة يفعل ذلك تماما».

وأشارت أن التدريبات عالية الكثافة تعني أنك تبذل قصارى جهدك لأطول فترة ممكنة. وقالت: «قد يبدو ذلك مخيفا، ولكن ينبغي التفكير في ذلك على النحو التالي: عليك حرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقل».

تمارس نشاطات خاطئة

هل تقوم بتمارين البطن بشكل متكرر؟ توقف عن ذلك! عند الوصول إلى البوصة النهائية التي تريد التخلص منها من دهون البطن، فإن ممارسة تمارين المعدة لن تكون هي المرحلة الأخيرة لكي تحصل على تقسيمة عضلات البطن الشهيرة.

تقول «جيل»: «لن يمكنك ملاحظة أي انخفاض في الوزن». وبدلا من ذلك، تقترح القيام بتمارين وظيفية تستخدم العضلات المركزية لجسم - كالتمارين البطنية، والظهر، والحوض، والأوبليكس - فضلا عن أجزاء الجسم الأخرى، موضحة: «هذه التدريبات تستخدم المزيد من العضلات، لذلك هناك معدل أعلى من حرق السعرات الحرارية أثناء القيام بها»، كما تقول إن ممارسة التمارين على الألواح (وهي أداة تشبه درج مرتفع بشكل بسيط عن الأرض»، هي تمارينها المفضلة - لافتة إلى أنها تنشط ليس فقط العضلات الأساسية الخاصة بك ولكن أيضا ذراعيك وساقيك وعضلاتك بالترتيب.

أنت متوتر

ضيق المواعيد النهائية ومهلات التسليم، وفواتير المنزل، وأطفالك - مهما كان مصدر التوتر، وجود الكثير من ذلك قد يجعل من الصعب بالنسبة لك خسارة إنش غير مرغوب فيه، وخاصة من خصرك.

وهذا ليس فقط لأن الجسم يميل في تلك اللحظات للاكتساب الدهون، ويشتهي الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. إلا أنه أيضا بسبب هرمون الإجهاد «الكورتيزول»، والذي قد يزيد من كمية الدهون في جسمك، ويقوم بتكبير الخلايا الدهنية.

وارتبطت مستويات أعلى من الكورتيزول باستهلاك المزيد من الدهون الحشوية، في منطقة البطن والمعدة.

لا تبخل في نومك

إذا كنت مثل 30% من الأمريكيين الذين ينامون أقل من ست ساعات ليلا، هناك طريقة واحدة بسيطة لتخسيس خصرك: وهي أن تحصل على قسط أكبر من النوم.

ووجدت دراسة استمرت 16 عاما من حوالي 70 ألف امرأة، أن أولئك الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كل ليلة، لديهن فرصة أكبر 30% في اكتساب وزن عن الذين ينامون سبع ساعات. وتقترح المعاهد الوطنية للصحة البالغين النوم سبع إلى ثماني ساعات في الليل.

هل أنت «تفاحة»؟!

إذا كان جسمك يميل إلى اكتساب وزن في منطقة الخصر والبطن، أكثر من منطقة الأفخاذ والوركين، إذن فجسمك يحمل شكل «التفاحة»، وهو أمر جيني ووراثي، لذا سيكون من الصعب تغيير هذا الشكل لجسمك، ولكن ليس مستحيلا!

أنت مريض

إذا كانت لديك مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، وهو شيء يمكن أن يحدث مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، إذن قد يكون لديك صعوبة في فقدان الوزن.

يقول الدكتور «كاشياب»: «إذا كنت تفاحة وزائدة في الوزن، فمن الجيد أن ترى طبيبك»، حيث قد يكون هناك أيضا احتمال في أن تكون مصابا بالسكري أو مرض السكري.

لا تشعر بالحماس

هل أنت ملتزم بالعمل اللازم لإنقاص الدهون في البطن؟ يقول الدكتور «كاشياب»: «خفض الدهون في البطن يأخذ نهجا جماعيا من اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مرتفع في الألياف ومنخفض الكربوهيدرات والسكر جنبا إلى جنب مع تدريبات القلب والأوعية الدموية والوزن»، مضيفا: «إذا كنت على استعداد للقيام بهذا العمل، يمكنك أن تنتصر على عواملك الوراثية وتفقد الوزن كما تتمنى».

المصدر | Time

  كلمات مفتاحية

النحافة الوزن الزائد دهون البطن

5 طرق عملية للتخلص من دهون البطن