«الخطوط القطرية» تفصح عن معلومات مالية بعد ضغوط أمريكية

الاثنين 29 يناير 2018 10:01 ص

تتجه شركة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة، إلى إصدار معلومات مالية مفصلة عنها، إثر ضغوط من شركات طيران أمريكية للكشف عن أي دعم محتمل تلقته الشركة القطرية.

وحسب «رويترز»، فقد توقع مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية، أن توافق قطر الثلاثاء، على إصدار معلومات مالية مفصلة عن الشركة القطرية، لافتين إلى أن تفاهما سيتم الإعلان عنه الثلاثاء، ستصدر بموجبه الخطوط القطرية تقارير مالية مدققة في غضون عام، على أن تفصح خلال عامين عن أي معاملات جديدة كبيرة مع شركات مملوكة للدولة.

ولم يتسن الوصول للخطوط الجوية القطرية أو الحكومة القطرية لطلب التعقيب.

يأتي الاتفاق الطوعي بعد مفاوضات مكثفة لكبار المسؤولين الأمريكيين والقطريين في الأسابيع الأخيرة.

ومنذ عام 2015 دعت أكبر شركات الطيران الأمريكية، مجموعة «أمريكان أيرلاينز» و«يونايتد كونتيننتال هولدنجز» و«دلتا أيرلاينز»، الحكومة الأمريكية للاعتراض على سلوك 3 شركات طيران رئيسية في الشرق الأوسط بموجب اتفاقات «السماوات المفتوحة».

وتقول شركات الطيران الأمريكية إن شركات الطيران الخليجية الثلاث تتلقى دعما بشكل غير عادل من حكوماتها، وإن هذا الدعم زاد على 50 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، بينما نفت الخطوط «القطرية»، و«الاتحاد» للطيران، وطيران «الإمارات» هذه الاتهامات.

وتشغل الخطوط الخليجية الثلاثة نحو 200 رحلة أسبوعيا إلى 12 مدينة أمريكية.

وتوقع مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية أن تكشف قطر والولايات المتحدة عن تفاصيل التفاهم بشأن قضايا الطيران خلال الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري في واشنطن.

ويحضر الحوار وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» ووزير الدفاع «جيمس ماتيس» مع كبار المسؤولين القطريين.

ومن المقرر أن يتناول الحوار الاستراتيجي، العديد من مجالات التعاون بين البلدين، بما فيها مجالات التجارة والاستثمار والدفاع والأمن والقانون ومكافحة الإرهاب وتنظيم حركة الطيران، كما ستركز على مسألة هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» والأزمة الخليجية التي مازالت قائمة وملفات سوريا وإيران والعراق وأفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا العلاقات القطرية الأمريكية القطرية اتهامات