القضاء العسكري المصري يؤيد حبس «قنصوة» 6 سنوات

الاثنين 29 يناير 2018 06:01 ص

أيدت دائرة جنح مستأنف شمال عسكرية مصر اليوم، الإثنين، الحكم الصادر ضد العقيد «أحمد قنصوة» بحبسه ست سنوات مع الشغل والنفاذ.

كما حددت المحكمة الدستورية جلسة السبت، 3 من فبراير/شباط المقبل، لبدء نظر الطعن المقدم من «قنصوة» ضد قانون منع العسكريين من إبداء آرائهم السياسية.

وأوضحت «هدى نصرالله»، عضو فريق الدفاع عن «قنصوة» لـ«مدى مصر» أن الحكم الذي أصدرته الدائرة برئاسة العميد «وائل حجاج»، قضى بقبول الاستئناف شكلًا ورفضه موضوعًا.

ويتبقى لـ«قنصوة» نقض الحكم أمام محكمة الطعون العسكرية، وهو اﻹجراء الذي أوضحت المحامية أنهم سيتخذونه بمجرد التصديق على الحكم.

وأضافت «هدى» أن المحكمة الدستورية أعلمت محامي «قنصوة» بتحديد جلسة يوم السبت لنظر منازعة تنفيذ أقامها موكلها في الدعوى رقم 3 لسنة 39 قضائية دستورية، ويطعن فيها ضد القانون الذي يمنع العسكريين من إبداء آرائهم السياسية.

وأوضحت المحامية أن منازعة التنفيذ استندت إلى حكم سابق من المحكمة الدستورية سمحت فيه للعسكريين بمباشرة الحقوق السياسية وإبداء اﻵراء السياسية، وهو ما يخالف المادة 103 من قانون الخدمة العسكرية رقم 232 لسنة 1959.

كان «قنصوة» أعلن اعتزامه الترشح لرئاسة الجمهورية، وذلك رغم عدم قبول استقالته من الخدمة العسكرية، وذلك في خطاب نشره عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أواخر شهر نوفمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد في خطابه أنه لجأ للقضاء منذ مارس/آذار 2014 لقبول الاستقالة، «وحتى يومنا هذا بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف، لم يحسم هذا المسعى ولم يتم قبول الاستقالة».

وأضاف أنه أقام 11 دعوى قضائية اختصم فيها «رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس النواب وغيرهم بصفاتهم بواقع ثلاث دعاوى أمام اللجان القضائية للقوات المسلحة، وسبعة دعاوى أمام محاكم مجلس الدولة، منها واحدة مستمرة ودعوى قضائية واحدة أمام المحكمة الدستورية العليا مازالت منظورة».

وواجه «قنصوة» تهمًا بنشر فيديو يتناول فيه بعض الآراء السياسية، ومخالفة التعليمات والأوامر العسكرية، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها محاميه «أسعد هيكل».

وقضت محكمة شمال القاهرة العسكرية برئاسة المقدم «طارق خطاب» بحبس «قنصوة» ثلاث سنوات عن كل تهمة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر محكمة عسكرية قنصوة الدستورية السبت تأييد حبس 6 سنوات

زوجة عقيد بالجيش المصري تناشد السيسي الإفراج عنه