«العريان»: عشرات المعتقلين ماتوا نتيجة الإهمال الطبي بسجون مصر

الأربعاء 31 يناير 2018 06:01 ص

كشف القيادي بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، «عصام العريان»، عن وفاة العشرات من المعتقلين السياسيين خلال الشهر الماضي، جراء الإهمال الطبي ومنع العلاج.

وقال «العريان»، الثلاثاء، خلال جلسة محاكمته بقضية فض اعتصام رابعة، إن «سجن العقرب، جنوبي القاهرة، شهد وفاة أكثر من معتقل بسبب عدم تقديم الرعاية الصحية، وتدهور الأوضاع المعيشية داخله».

و«العقرب» معروف بأنه سجن سيء السمعة، وفق تقارير حقوقية.

وأضاف البرلماني السابق، المحبوس على ذمة عدة قضايا سياسية، أنه أصيب بالتهاب الكبد الوبائي «فيروس سي» داخل السجن، ورفضت إدارة السجن نقله إلى معهد الكبد لتلقي العلاج.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار «حسن فريد»، عرض «العريان» على معهد الكبد، وتأجيل محاكمته و738 متهما آخرين في القضية، إلى جلسة 4 فبراير/شباط المقبل، وفق صحف مصرية.

وكان «العريان»، قد طالب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالسماح له بمقابلة محامين دوليين لتقديم دعاوى في المحاكم الدولية ضد مصلحة السجون المصرية لارتكابها «انتهاكات ضد حقوق الإنسان».

ولم تعلق السلطات المصرية على حديث «العريان» للمحكمة، غير أنها عادة ما ترد بأنها تقدم كافة الرعاية للمحتجزين لديها، مؤكدة رفضها التدخل في شؤونها الداخلية.

وحسب تقارير حقوقية صدرت خلال الأشهر الأخيرة، كانت أبرز شكاوى ذوي السجناء السياسيين في السجون المصرية هي «منع دخول الأدوية، ومنع الزيارات، ومنع دخول الأطعمة، بجانب إلغاء الزيارات الأسبوعية والاستثنائية الخاصة بالعطلات الرسمية والأعياد، وتقصير مدة الزيارة».

يُذكر أن قوات الجيش والشرطة المصرية فضّت يوم 14 أغسطس/آب 2013 اعتصامين لأنصار الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في ميداني رابعة والنهضة، بالقاهرة الكبرى.

وأدت عمليتا الفض إلى سقوط المئات، وفق المجلس القومي لحقوق الإنسان وهو مؤسسة حكومية مصرية، لكن منظمات حقوقية محلية ودولية تقول إن عدد القتلى تجاوز الألف.

ومنذ الانقلاب العسكري، منتصف 2013، توسع النظام الحاكم في مصر في إنشاء السجون، وارتفع عدد المسجونين في السجون المصرية، متجاوزا رقم 60 ألف معتقل، وفق تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

عصام العريان الإخوان سجن العقرب الداخلية المصرية فض اعتصام رابعة

شكاوى من انتهاكات بحق قيادات الإخوان داخل محبسهم