الكويت والبحرين تنفيان إلزام السيارات السعودية بسداد المخالفات قبل المغادرة

الأربعاء 31 يناير 2018 10:01 ص

نفى مسؤولون كويتيون الثلاثاء، ما جرى تداوله عن منع السيارات السعودية من مغادرة البلاد في حال سُجلت عليها مخالفات بنظام الرصد الآلي، موضحة أن المنع لا يشمل السعوديين، بل ينطبق على مخالفي نظامي العمل والإقامة في الكويت.

وفي السياق ذاته، قالت البحرين أيضا إنها لن تطبق قرار منع المركبات السعودية المخالفة من المغادرة، ملمحة إلى احتمال اتخاذ قرار مستقبلي بإرسال رسائل تُشعر السائقين بتسجيل مخالفات عليهم.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشؤون أمن المنافذ اللواء «منصور محمود العوضي» نفيه ما تم تداوله عن اعتماد وزارة الداخلية قراراً يمنع المسافرين السعوديين من الخروج عبر المنافذ، في حال وجود تسجيل مخالفات مرورية على مركباتهم، مؤكداً أن الخطاب المتداول يخص إجراءات التعامل مع مخالفي نظام «الإقامة» وليس مخالفي أنظمة «المرور».

تسريب خطاب حكومي

النفي جاء بعد تسريب جزء من خطاب رسمي لوكالة وزارة الداخلية الكويتية لشؤون المنافذ، وتداوله على نطاق واسع الثلاثاء، تضمن إجراءات التعامل مع المخالفين في المنافذ.

واعتبر «العوضي» ما تم تداوله حول تطبيق نظام منع المسافرين السعوديين من مغادرة الكويت، في حال ارتكابهم مخالفات مرورية بدءاً من 24 يناير/كانون الثاني الجاري، «لا يعدو إشاعات، وهو ربط غير صحيح لقرارات تخص أنظمة الإقامة»، مشيراً إلى أن الحكومة الكويتية بدأت في إجراءات جديدة في التعامل مع مخالفي نظامي العمل والإقامة بالكويت، تتضمن منع خروجهم عبر المنافذ (الجوية، والبرية، والبحرية)، إلا بعد دفع غرامات مالية، وذلك بعد انتهاء مهلة المغادرة وتصحيح الأوضاع.

وأثارت إشاعات تشديد منع المسافرين السعوديين من الخروج عبر المنفذ الحدودي البري، الرابط بين الكويت، والخفجي، في حال وجود مخالفات مرورية لديهم، وإلزام المسافر بسداد قيمة المخالفة قبل المغادرة، مخاوف السعوديين، إذ يستقبل منفذ النويصيب آلاف المسافرين بين البلدين شهرياً، فيما تضم الكويت أكبر تجمع سعودي في دولة خليجية، إذ فاق عدد السعوديين المقيمين بصورة دائمة فيها 140 ألف سعودي.

الربط الآلي للمخالفات

وأعادت الإشاعات المتداولة، مشروع ربط المخالفات المرورية بين الإدارات العامة للمرور في دول مجلس التعاون الخليجية القائم في مرحلته التجريبية إلى الواجهة، لإيجاد آلية عمل موحدة وواضحة لتحصيل المخالفات التي يرتكبها مواطنو دول المجلس، وطريقة دفع الغرامات المستحقة وكيفية تسجيلها آلياً.

إجراء مستقبلي

فيما كشف مسؤول أمني بحريني لـ«الحياة» أنه لن يتم حالياً تطبيق قرار منع الدخول أو الخروج من البحريين بسبب «المخالفات المرورية»، مشيراً إلى أنه قد يكون هناك إجراء مستقبلي بإشعار المخالف بمخالفته المرورية عبر رسائل هاتفية فقط.

  كلمات مفتاحية

الكويت البحرين النويصب المخالفات المرورية

زحام شديد وتكدس بالسيارات المتجهة إلى البحرين على جسر الملك فهد

البحرين: زيادة رسوم التأشيرات واستثناء للمسافرين عبر «جسر الملك فهد»