«الحريري» يزور تركيا ويطلع على عملية «غصن الزيتون»

الأربعاء 31 يناير 2018 12:01 م

استقبل رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، نظيره اللبناني، «سعد الحريري»، الذي بدأ اليوم الأربعاء، زيارة رسمية للعاصمة التركية أنقرة.

وتعدّ هذه الزيارة الأولى لـ«الحريري» منذ عدوله عن قرار استقالته، حيث من المنتظر أن يجري أيضاً لقاءً مع الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان».

ويرافق «الحريري» وزير الداخلية اللبناني، «نهاد المشنوق».

وقام «يلدريم» باستقبال «الحريري» في قصر «جاناكية» التابع لرئاسة الوزراء التركية وبمراسم رسمية، تلاه مؤتمر صحفي مقتضب.

وخلال المؤتمر، أكد «يلدريم» على أن حجم التبادل التجاري بين لبنان وتركيا عانى في الفترة الأخيرة من هبوط، بسبب الحرب الدائرة في سوريا، حيث سيتم العمل على إيجاد السبل لرفع حجم التبادل التجاري.

ولفت إلى أن اللقاء كان فرصة لاطلاع رئيس الوزراء اللبناني بشكل شامل على عملية غصن الزيتون ضد معاقل حزب «الاتحاد الديمقراطي» (الجناح السوري للعمال الكردستاني) في منطقة عفرين، منوهاً إلى أن الجانبين تحدثا حول القضية الفلسطينية والقرار الأمريكي المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وأكد «يلدريم»، أن اللقاء تناول أيضاً موضوع اللاجئين السوريين، وطرق دعمهم سواء في لبنان أو تركيا.

وتأتي زيارة «الحريري»، في الوقت الذي شهدت فيه علاقته بالرياض، الداعم الرئيس له، بروداً كبيراً خلال الفترة السابقة، وبالذات بعد احتجازه في الرياض وإجباره على إلقاء خطاب أعلن خلاله استقالته، ليخرج بوساطة فرنسية، تراجع على إثرها عن قراره بالاستقالة.

ويمتلك «الحريري» استثمارات متعثرة في تركيا، ممثلة بحصة تقارب 55% في شركة «تورك تيلكوم» التركية لخدمات المحمول، ولكن تعاني الشركة من تراكم الديون.

وتتماس مصالح تركيا ولبنان مع بعض قضايا المنطقة، وعلى رأسها الأزمة السورية، حيث تستضيف أنقرة أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري، فيما تستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري، ومن مصلحة أنقرة وبيروت إنهاء الأزمة بشكل يحفظ كرامة السوريين.

  كلمات مفتاحية

تركيا الحريري غصن الزيتون لبنان

«الحريري» يزور تركيا اليوم تلبية لدعوة «يلدريم»

السعودية تنفي انزعاجها من زيارة «الحريري» لتركيا