إيران تتهم السعودية بتمويل مخطط أمريكي إسرائيلي يستهدفها

الخميس 1 فبراير 2018 10:02 ص

قال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد «أمير حاجي زاده»، إن هناك تحركات تستهدف الداخل الإيراني، تخطط لها كل من أمريكا وبريطانيا و(إسرائيل)، وتدعمها السعودية ماليا.

وأضاف «حاجي زاده»، أن الخيار العسكري لم يعد الخيار الأول لمن سمّاهم الأعداء في مواجهة إيران، وأن أولوياتهم خلال المرحلة الحالية باتت استهداف الاقتصاد الإيراني وإضعافه.

وحمّل المسؤول الإيراني وزارة الخزانة الأمريكية المسؤولية عن تنفيذ مخطط استهداف الاقتصاد الإيراني، داعيا لليقظة لمواجهة تلك المخططات.

وفي سياق متصل، هاجم وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، لإعلانه مجددا في خطاب حالة الاتحاد، مساء الثلاثاء الماضي، دعمه للشعب الإيراني في «معركته من أجل الحصول على الحرية»، ووصْفه المرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي» بـ«الديكتاتور».

وكتب «ظريف» على حسابه بموقع «تويتر»: «ترامب أثبت مرة أخرى جهله بإيران والمنطقة، ويعلم الجميع أن من يدعمهم ليس منهم بالتأكيد الشعب الإيراني».

وكان «ترامب» أيد الاحتجاجات التي اندلعت بإيران في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستمرت أياما عدة في عشرات المدن في أرجاء البلاد، وسقط خلالها نحو 22 قتيلا واعتقل المئات.

كما اعتمد مجلس النواب الأمريكي، في يناير/كانون الثاني الماضي، بشبه إجماع، قرارا يدعم تلك المظاهرات الاحتجاجية بإيران، الأمر الذي اعتبرته طهران تدخلا في شؤونها الداخلية.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض بطهران، وقنصليتها بمدينة مشهد شمالي البلاد، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي «نمر النمر» (شيعي)، مع 46 آخرين أدينوا بالإرهاب.

كما يخيم التوتر على العلاقات بين البلدين، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، وكذلك الملفان اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام «بشار الأسد» بسوريا، والميليشيات الحوثية باليمن.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية إيران السعودية

مستشار «خامنئي» للسعودية: نفوذ إيران في الشرق الأوسط «حتمي»