مستشار «خامنئي» للسعودية: نفوذ إيران في الشرق الأوسط «حتمي»

الخميس 1 فبراير 2018 11:02 ص

اعتبر «علي أكبر ولايتي» مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي»، أن نفوذ إيران في المنطقة أمر لا مفر منه، مشيرا إلى أن تشبث السعودية بنهجها في اليمن سيجعله أشبه بفيتنام للسعوديين .

وقال «ولايتي»، في كلمته أمام المؤتمر الجامعي دعما لانتفاضة فلسطين، الخميس، إن «دعم إيران لمحور المقاومة ساهم في شل اعتداءات الكيان الصهيوني على غزة ولبنان»، قائلا: «نفتخر بدعم المسلمين في مواجهة الصهاينة»، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وأضاف أن «المسؤولين في المقاومة الفلسطينية في حرب غزة قالوا أيضا إن ايران زودتنا كل شيء من رغيف الخبز إلى السلاح، وهذا الكلام أعلنه الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبدالله شلح، عقب الحرب ونحن نفتخر بدعمنا للمسلمين في مواجهة الصهاينة».

وأشار «ولايتي» إلى أن حزب الله في لبنان تم دعمه أيضا من قبل إيران.

ولفت إلى ما وصفه بـ«المخطط الأمريكي الرامي إلى تقسيم الدول»، وقال إن مخطط الشرق الأوسط الجديد يرمي إلى تقسيم الدول وإيران ترفض هذا المخطط، مشيرا إلى وقوف إيران دوما بوجه هيمنة الاستكبار.

وقال «ولايتي» إن «تواجد إيران في المنطقة أمر لا مفر منه، ولكي نبقى العنصر الأكثر حسما في المنطقة سنواصل هذا النهج، وجودنا في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان جاء بالتنسيق وبرغبة من حكومات هذه البلدان، وكذلك إذا كنا ندعم اليمن فذلك من منطلق الواجب الإنساني ولتعلم السعودية أن تشبثها بهذا النهج سيجعل من اليمن أشبه بفيتنام للسعوديين».

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض بطهران، وقنصليتها بمدينة مشهد شمالي البلاد، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي «نمر النمر» (شيعي)، مع 46 آخرين أدينوا بالإرهاب.

كما يخيم التوتر على العلاقات بين البلدين، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، وكذلك الملفان اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام «بشار الأسد» بسوريا، والميليشيات الحوثية باليمن.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية ولايتي السعودية اليمن العراق لبنان حزب الله فلسطين

إيران تتهم السعودية بتمويل مخطط أمريكي إسرائيلي يستهدفها