ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن السودانية

الجمعة 2 فبراير 2018 06:02 ص

أعلن «علي أحمد حامد»، والي (محافظ) ولاية البحر الأحمر، شرقي السودان، إطلاق حملة لإعمار جزيرة «سواكن» بهدف جعلها مقصدا سياحيا مهما.

جاء ذلك في كلمة له خلال لقاء عقده الخميس في مدينة سواكن (شمال شرق)، مع ممثلين عن مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني واتحادات مهنية وشخصيات عامة، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وإعادة إعمار جزيرة سواكن يأتي في إطار الاتفاق بين السودان وتركيا، الذي تم خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤخرا، إلى السودان، بحسب «حامد»، مشددا على التزام حكومة ولايته بتنفيذ الاتفاق.

من جانبه، أوضح معتمد (رئيس دائرة) سواكن، «خالد سعدان»، في كلمته خلال اللقاء نفسه، أهمية حملة إعمار الجزيرة لجعلها مقصدا سياحيا مهما يسهم في تطوير قطاع السياحة بولاية البحر الأحمر، مشيرا إلى أن إعمار الجزيرة سيحقق الأبعاد الاقتصادية والتاريخية لها.

والخميس، قدم الباحث السوداني عضو اللجنة الوطنية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، «عبده عثمان»، رؤية جديدة لإعادة إعمار جزيرة سواكن شرقي البلاد، وذلك «بإنشاء خمس قرى تراثية بالجزيرة تعبر عن مكونات السودان العربية والأفريقية».

وفي 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن السفير التركي لدى الخرطوم، «عرفان نذير أغلو»، وصول 30 متخصصا تركيا في علم الآثار إلى منطقة سواكن، للبدء في إعادة تأهيل المنطقة سياحيا.

وعلى هامش زيارته إلى السودان، تجول الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بجزيرة سواكن، في 25 ديسمبر/ كانون الأول 2017، وتعهد بإعادة بناء هذه الجزيرة التاريخية.

وتقع «سواكن» على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتبعد عن الخرطوم حوالي 560 كيلومترا، وقرابة 70 كيلومترا عن مدينة بورتسودان، ميناء السودان الرئيسي، وتم استخدام الجزيرة كميناء للحجاج من جميع أنحاء أفريقيا لعدة قرون.

واستُخدمت الجزيرة في عهد الدولة العثمانية، لحماية أمن البحر الأحمر والحجاز ضد التهديدات المحتملة، وتضم معالم مهمة للغاية، مثل الميناء العثماني التاريخي، ومبنى الجمارك، ومساجد الحنفية والشافعية، ومبنى الحراس.

وأشرفت وكالة التعاون والتنسيق التركية، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، على ترميم مساجد الحنفية والشافعية العائدة للعهد العثماني، عام 2011، بهدف المساهمة في تطوير قطاع السياحة السوداني.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان سواكن إعمار سواكن ولاية البحر الأحمر