مصر توقع 3 عقود لمشروعات ترفيهية واقتصادية بمليارات الدولارات

الجمعة 2 فبراير 2018 08:02 ص

وقعت الحكومة المصرية ثلاثة عقود لمشاريع سياحية وترفيهية واقتصادية بقيمة تصل لعدة مليارات من الدولارات.

ويختص المشروع الأول الذي تنفذه شركة «إنترتنمنت وورلد» للمدن الترفيهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثمار أمريكي سعودي ببناء مدينة ترفيهية متكاملة في مدينة العلمين، شمال غربي البلاد، على غرار «ديزني لاند»، بكلفة 3.3 مليارات دولار على مساحة 5080 فداناً.

وقالت العضو المنتدب لشركة «إنترتنمنت وورلد» ليزا ماري ستيفن، إن استثمار الشركة في مصر «هو من أكبر استثمارات الشركة في العالم، وسينفذ مشروع المدينة الترفيهية في مطروح، على مراحل تستغرق بين 9 و 10 سنوات، على أن تنجز المرحلة الأولى خلال عامين».

وسيتضمن المشروع مدينة تعليمية أيضاً، وسيوفر نحو 40 ألف فرصة عمل، وفق «ماري».

وحضر حفلة التوقيع، أمس الخميس، وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، والتنمية المحلية «أبوبكر الجندي»، ومحافظ مطروح «علاء أبوزيد»، حسب صحيفة «الحياة».

وأبرم المشروع الثاني وهو باستثمار إماراتي، محافظ مرسى مطروح مع رئيس مجلس إدارة شركة «العروبة الإماراتية» للاستثمار العقاري والسياحي «علي بن حيدر»، لبناء مشروع سياحي فندقي في منطقة أبومرقيق في مركز مرسى مطروح، شمال غربي البلاد، على مساحة 172 فداناً، وبكلفة 1.2 مليار جنيه.

ويشمل المشروع الثالث الذي تنفذه كذلك شركة «العروبة الإماراتية»، تشغيل مصنع التمور في واحة سيوة (غرب) كحق انتفاع لمدة 15عاماً بقيمة مالية سنوية 3.2 مليون جنيه.

ورحب «الجندي» بالاستثمارات الأمريكية والسعودية والإماراتية في مطروح، قائلا إنها «على رأس المحافظات التي تملك طاقة استثمارية، وستشهد الفترة المقبلة تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية التي توفر فرص عمل لأبناء المحافظة، كما ستُضخ استثمارات في الصعيد».

وتسعى الحكومة المصرية، إلى تحويل مدينة «مطروح» لتصبح مقصداً سياحياً طوال العام، وليس في أشهر الصيف فقط.

وقبل أكثر من عامين، أعلن محافظ مطروح توقيع مذكرة تفاهم بالأحرف الأولى لــ10 مشروعات استثمارية في المحافظة مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

والمشروعات عبارة عن عدد 2 مشروع زراعي و4 مشروعات صناعية باستثمارات تقدر بـ 5 مليارات جنيه، حيث يتم إنشاء مصنع خاص بإنتاج المياه واستغلال أملاح سيوة وإقامة مصنع زيت زيتون، وعدد 2 مشروع سياحي بمدينة مرسي مطروح، ومشروع تطوير هضبة عجيبة باستثمارات 3 مليارات دولار بالإضافة إلى تطوير منطقة روميل باستثمارات 4 مليارات دولار، ومشروع ترفيهي لإقامة حديقة حيوان ذات طابع صحراوي، وأيضا إقامة مشروع للاستزراع السمكي بواحة سيوة.

------------------

الدولار يعادل 18 جنيها تقريبا

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

مصر ديزني لاند سحر نصر استثمارات إماراتية العلمين مرسى مطروح