شاهد.. «القناة السعودية» تعرض لأول مرة أفلاما سينمائية محلية

الجمعة 2 فبراير 2018 01:02 ص

تعرض شاشة القناة السعودية في الساعة 11 من مساء الجمعة (20:00 توقيت غرينتش) فيلم «المغادرون» للمخرج السعودي الشاب «عبدالعزيز الشلاحي»، وذلك ضمن مبادرة «أفلام السعودية على السعودية»، التي تتضمن عرض عدد من الأفلام المحلية خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المقرر أن تتوالى عروض الأفلام على القناة السعودية خلال الأسابيع القادمة، مساء كل جمعة، في نفس التوقيت؛ إذ سيُعرض الأسبوع القادم فيلم «شكوى» للمخرجة «هناء العمير»، يليه فيلم «بسطة» للمخرجة «هند الفهاد»، ثم فيلم «نحو الجنوب» للمخرج «عبدالرحمن عايل».

وأوضحت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، عبر بيان، أن مبادرة «أفلام السعودية على السعودية» تهدف إلى إمتاع الجمهور بالفن السينمائي المحلي، فضلاً عن دعم صناع الأفلام السعوديين، من خلال عرض إبداعاتهم الفلمية الحائزة على جوائز إقليمية على شاشة السعودية.

وفيلم «المغادرون» حائز على عدة جوائز أهمها جائزة أفضل فيلم روائي لمهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات، وجائزة أفضل فيلم روائي وجائزة أفضل ممثل لمهرجان أفلام السعودية 2017، وهو من بطولة «محمد القس» «خالد الصقر» و«شجاع نشاط».

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلنت الحكومة السعودية أن أول دور عرض سينمائي قد تبدأ عرض الأفلام مطلع مارس/آذار المقبل، في إطار ما تصفه السلطات بـ«إصلاحات» فتحت الباب أمام الحفلات الموسيقية، وشملت رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السنة الأخيرة، رغم معارضة الأوساط المحافظة.

ومع أن دور العرض محظورة في المملكة منذ أكثر من 35 عاما، بدأت السينما السعودية تشق طريقها دوليا؛ حيث عرض الفيلم الكوميدي الرومانسي «بركة يقابل بركة» لـ«محمود صباغ» في مهرجان برلين، بينما كان «وجدة» لـ«هيفاء المنصور» أول فيلم سعودي يشارك في جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية القناة السعودية فيلم المغادرون

عرض 4 أفلام سعودية في «بيت السينما»

السعودية تبرم اتفاقا مع أكبر مشغل لدور السينما بالعالم