بـ27 مليار دولار.. السعودية الأولى عربيا في الاستثمار بمصر

السبت 3 فبراير 2018 07:02 ص

احتلت السعودية المركز الأول في قائمة الاستثمارات العربية بمصر، باستثمارات حجمها 27 مليار دولار.

وخلال فعاليات اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي، كشف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر، «أحمد الوكيل»، أن هذه الاستثمارات السعودية تتمثل في 2900 مشروع موزعة على القطاعات الإنتاجية والخدمية كافة.

بدوره، قال وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل»، إن مصر والسعودية تمثلان «رمانة الميزان» لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي لدول المنطقة، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ نحو 2.1 مليار دولار.

وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الذي يعد الثاني من نوعه: أن «حجم الاستثمارات السعودية في مصر تخطى حاجز الـ6 مليارات، والاستثمارات المصرية في المملكة تخطت المليار دولار»، مبينا أن الاستثمارات السعودية تمثل نحو 11% من الاستثمارات الأجنبية في مصر.

كما أشاد الوزير المصري بالتوجهات الإيجابية للجانب السعودي خلال اجتماعات فريق العمل الفني المعني بمتابعة توصيات اللجنة المصرية السعودية المشتركة الـ15، التي عقدت بالقاهرة خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أن هذه التوجهات الإيجابية ساهمت في رفع سقف التطلعات الاقتصادية.

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس الأعمال المشترك عن الجانب السعودي «عبدالله بن محفوظ» أن المجلس يسعى خلال المرحلة الحالية للتوسع في الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة في مجالات الصناعة والخدمات والنقل اللوجيستي، مشيرا إلى أن التوجه الحالي للمملكة يستهدف زيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي بصفة عامة وقطاع الصناعات الدوائية بصفة خاصة.

وفي سياق متصل، وقعت مصر قبل يومين 3 عقود استثمارية لإقامة مدينة ترفيهية متكاملة بالعلمين باستثمار سعودي أمريكي مشترك على غرار «ديزني لاند» بتكلفة استثمارية 3.3 مليار دولار على مساحة 5080 فدان.

  كلمات مفتاحية

استثمارات مصر السعودية وزير التجارة الوزير المصري مجلس الأعمال المصري السعودي العلاقات السعودية المصرية