بعد «المغادرون».. التليفزيون السعودي يبث أفلاما محلية أسبوعيا

السبت 3 فبراير 2018 09:02 ص

أطلقت شاشة التليفزيون السعودي، مبادرة أفلام «السعودية على السعودية»، بعرض فيلم «المغادرون» الجمعة، بهدف منح جمهور التليفزيون أعمال سينمائية محلية، ودعم صنّاع الأفلام السعوديين، عبر عرض الأعمال الحائزة على جوائز إقليمية، على أن تبث فيلما أسبوعيا في 11:00 مساء كل يوم جمعة، بالتوقيت المحلي.

وتم عرض فيلم «المغادرون» السعودي، من بطولة «محمد القس» و«خالد الصقر» و«شجاع نشاط»، وأخرجه الشاب «عبدالعزيز الشلاحي».

وبحسب صحيفة «عكاظ»، جاء عرض هذا العمل بعد أن لفت أنظار النقاد، محليا وعربيا وعالمياً، وحاز على عدة جوائز أهمها، جائزة أفضل فيلم روائي لمهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات، وجائزة أفضل فيلم روائي وجائزة أفضل ممثل لمهرجان أفلام السعودية 2017.

وستتوالى عروض الأفلام على القناة السعودية، خلال الأسابيع المقبلة، حيث يعرض الجمعة القادمة فيلم «شكوى» للمخرجة «هناء العمير»، يليه فيلم «بسطة» للمخرجة «هند الفهاد»، ثم فيلم «نحو الجنوب» للمخرج «عبدالرحمن عايل».

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلنت الحكومة السعودية أن أول دور عرض سينمائي قد تبدأ عرض الأفلام مطلع مارس/آذار المقبل، في إطار ما تصفه السلطات بـ«إصلاحات» فتحت الباب أمام الحفلات الموسيقية، وشملت رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السنة الأخيرة، رغم معارضة الأوساط المحافظة.

ومع أن دور العرض محظورة في المملكة منذ أكثر من 35 عاما، بدأت السينما السعودية تشق طريقها دوليا؛ حيث عرض الفيلم الكوميدي الرومانسي «بركة يقابل بركة» لـ«محمود صباغ» في مهرجان برلين، بينما كان «وجدة» لـ«هيفاء المنصور» أول فيلم سعودي يشارك في جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

  كلمات مفتاحية

السعودية فيلم أفلام سينما تليفزيون فن إخراج تمثيل أوسكار

عرض 4 أفلام سعودية في «بيت السينما»

السعودية تبرم اتفاقا مع أكبر مشغل لدور السينما بالعالم