الأمر بالمعروف ترد على المطالبات بعدم إغلاق المحال أثناء الصلاة

الأحد 4 فبراير 2018 06:02 ص

ردت هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» بالسعودية، على المطالبات بعدم إغلاق المحال التجارية في أوقات الصلاة.

وقالت الرئاسة العامة للهيئة، إنه من أعظم أعمال الملك «عبدالعزيز آل سعود» عند تأسيس المملكة أن أمر بإغلاق المحال التجارية في أوقات الصلاة.

وكتبت الهيئة، على حسابها على «تويتر» نقلا عن رئيسها «عبدالرحمن بن عبدالله  المسند»، إنه «من أعظم أعمال الملك عبدالعزيز رحمه الله عند تأسيس المملكة العربية السعودية أن جعل رجالا يأمرون الناس في الأسواق العامة بأداء الصلاة، وحث الناس على ذلك، وسار على ذلك أبناؤه البررة وجرى عليه العمل إلى وقتنا هذا ولله الحمد».

وأضافت أن «إقامة الصلاة من أعظم الأركان التي تقوم عليها الدولة المسلمة، ومن إقامة الصلاة الأمر بها والحث عليها والتحذير من التهاون في أدائها، ومنه أيضا الأمر بها في الأسواق والمحلات والأماكن العامة».

واختلف سعوديون حول إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة، بين مؤيد ومعارض، على «تويتر»، عقب حلقة «معالي المواطن» على فضائية «إم بي سي»، التي ناقشت هذا الأمر.

واحتل وسم «معالي المواطن»، مركزا متقدما بين قائمة الوسوم الأكثر تداولا في المملكة، عقب الحلقة، التي استضافت الباحث الشرعي «عبدالله العلويط»، الذي قال إن إغلاق المحلات التجارية من أجل الصلاة «أمر لم يرد في القرآن أو السنة»، وأن هناك العديد من الأدلة التي لا تؤكد جواز فتح المحلات وحسب، وإنما تؤكد أن الإلزام بإغلاقها «خطأ إن لم يكن محرما».

واعتبر ناشطون تناول الموضوع من الأساس، يعد مؤشرًا على قرب إلغاء قرار الإغلاق الإلزامي، في خضم تغييرات جوهرية، تشهدها المملكة، وطالت كثيرًا من جوانب الحياة فيها.

وطالما أثيرت قضية إغلاق المحلات وقت الصلاة في المملكة في نقاشات كثيرة، لاسيما في مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مشاركة كبيرة وانقسام واضح بين السعوديين، الذين يرى المؤيدون منهم أن الإغلاق يتفق وطبيعة المملكة كبلد يطبق الشريعة الإسلامية ويعد قبلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، مقابل معارضي القرار الذي يستشهدون بعدم تطبيقه في باقي الدول الإسلامية وساعات الانتظار التي يقضونها يوميًا في انتظار فتح المحلات بعد الصلاة.

ويكتسب أحدث نقاش حول القضية ذاتها أهميته من كونه يأتي بعد أن أقرت المملكة تغييرات جذرية في حياة السكان لم يكن تخيلها أمرا ممكنا قبل سنوات قليلة، إذ سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارة، أخيرا، إضافة لدخولهن ملاعب كرة القدم، وتشجيع الأندية المتنافسة، وافتتاح صالات سينما، ليبقى قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة في واجهة مطالب التغيير والانفتاح في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة الأمر بالمعروف السعودية إغلاق المحال التجارية الصلاة

رئيس سابق للأمر بالمعروف في مكة: صلاة الجماعة سنة