اتحاد الأمن السيبراني السعودي يستعرض خطته ويتخذ عدة قرارات

الاثنين 5 فبراير 2018 03:02 ص

عقد الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة برئاسة رئيس مجلس إدارته «سعود بن عبدالله القحطاني»، اجتماعه الأول بحضور الشريك الاستراتيجي «مسك» الخيرية، ويمثلها «بدر العساكر» و المدير التنفيذي «علي الزبارة»، وكبير المستشارين الإعلاميين للاتحاد «عبدالرحمن الراشد».

واستعراض الاجتماع عددًا من مذكرات التفاهم التي تم التوصل إليها مع عدد من الجهات العالمية المتخصصة، وإضافة إلى ذلك، تم استعراض إيجاز متكامل عن إنشاء منظومة تعليمية متكاملة في المجال تغطي مسارات احترافية معتمدة دوليًا تنتهي بمؤهلات أكاديمية، وأصدر مجلس الإدارة عددًا من القرارات، ومنها إنشاء لجنة تنفيذية ولجنة المراجعة الداخلية وتقييم المخاطر، إضافة إلى تشكيل عدد من فرق العمل المتخصصة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الخطة الاستراتيجية وتفاصيلها، واستعراض الخطة التشغيلية والهيكل التنظيمي المقترح، بالإضافة إلى ذلك، فقد تمت مناقشة عدد من الفعاليات والمبادرات المقترحة لتعزيز دور الاتحاد في نشر ثقافة الأمن السيبراني والبرمجة والرفع من درجة الوعي في المجتمع السعودي بمخاطر الاختراقات الإلكترونية والحماية منها.

والأربعاء توقع نائب الرئيس للأمن السيبراني في شركة «STC حلول»، «فهد الجطيلي»، أن يصل الإنفاق على الأمن السيبراني في السعودية بعد عامين لنحو سبعة مليارات ريال، لافتاً إلى أن 20% من حجم الإنفاق على الأمن السيبراني، سيخصص لأمن خدمات «إنترنت الأشياء»، الذي يشهد رواجاً.

وفي حديث صحفي على هامش مشاركته في جلسة نقاش عن «الأمن السيبراني في الــIOT»  في المؤتمر والمعرض السعودي الدولي الأول لـ«إنترنت الأشياء»، الذي أقيم في مركز المعارض الدولية في الرياض، كشف «الجطيلي» أن حجم النمو المتوقع لـ«إنترنت الأشياء» في المملكة كبير، إذ سيرتفع عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة إلى 150 مليون جهاز، إضافة إلى ارتفاع عدد الهواتف الذكية المتصلة إلى 50 مليون هاتف.

ولفت «الجطيلي» إلى أن حجم النمو في «إنترنت الأشياء» عالمياً كبير جداً وسريع جداً، وأشار إلى أن النمو في الأمن السيبراني لا يوازيه في الحجم والسرعة.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمن سيبراني القحطاني مسك الخيرية العساكر زبارة خطة تشغيلية ثقافة

هيئة «الأمن السيبراني» بالسعودية تعقد اجتماعها الأول