هيئة «الأمن السيبراني» بالسعودية تعقد اجتماعها الأول

الخميس 22 فبراير 2018 08:02 ص

عقد مجلس إدارة «الهيئة الوطنية للأمن السيبراني» بالسعودية، اجتماعه الأول في مدينة الرياض، برئاسة وزير الدولة «مساعد بن محمد العيبان».

وتمنى المجلس، خلال اجتماعه، أن توفق «الهيئة» في تحقيق الآمال المعقودة عليها، وأن تسهم في تحقيق ما يتصل بها من أهداف ضمن رؤية 2030.

انعقد الاجتماع، الإثنين الماضي، لكن لم يعلن عنه سوى، الأربعاء، في خبر مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وصدر أمر ملكي بإنشاء الهيئة المذكورة في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وتهدف إلى تعزيز الأمن السيبراني للدولة، حماية لمصالحها الحيوية، وأمنها الوطني، والبنى التحتية الحساسة فيها.

والشهر الماضي، توقع نائب الرئيس للأمن السيبراني في شركة «STC حلول» السعودية، «فهد الجطيلي»، أن يصل الإنفاق على الأمن السيبراني في السعودية بعد عامين لنحو سبعة مليارات ريال (1.9 مليار دولار)، لافتا إلى أن 20% من حجم الإنفاق على الأمن السيبراني، سيخصص لأمن خدمات «إنترنت الأشياء»، الذي يشهد رواجاً.

وتصدرت المملكة أكثر الدول استهدافاً بالهجمات الإلكترونية بواقع 50%، خلال الربع الثالث من 2016، والثالث عالمياً في الربع الأول من 2017؛ إذ تصل في كل عام إلى 54 ألف هجمة، وفقًا لموقع «ديجتال أتاك ماب» المتخصص في أمن المعلومات.

وأكد مركز الأمن الإلكتروني بالسعودية، في أغسطس/آب الماضي، أنه لاحظ مؤخرا استخدام مهاجمين طرقا غير تقليدية في عمليات الاختراق للأجهزة الإلكترونية.

  كلمات مفتاحية

الأمن السيبراني السعودية قرصنة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

مصر تطلق مركزا للأمن السيبراني نهاية فبراير

اتحاد الأمن السيبراني السعودي يستعرض خطته ويتخذ عدة قرارات