إجراءات سودانية لمنع تهريب السلع وتخفيف الضغط على الدولار

الاثنين 5 فبراير 2018 08:02 ص

وجه الرئيس السوداني، «عمر البشير»، باستئناف تجارة الحدود مع دول الجوار، بما يمهد للتضييق على عمليات تهريب واسعة للسلع السودانية، فيما تم التوجيه بخفض البعثات الدبلوماسية في الخارج لتخفيف الضغط على الدولار.

وأصدر «البشير» قراره لدى ترؤوسه الإثنين الاجتماع الدوري للجنة ضبط سعر الصرف.

وأصدر توجيهات أخرى لمحاربة تهريب الذهب والمنتجات الأخرى، بحسب شبكة «الشروق» الإخبارية السودانية.

بدوره، قال وزير التجارة «حاتم السر»، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إن الشهر الجاري سيشهد اجتماعا لولاة الولايات للبحث في كيفية تنظيم تجارة الحدود مع دول الجوار.

من جهته، قال وزير المعادن «هاشم على سالم»، إن الاجتماع الرئاسي وجه بإحكام السيطرة على أسواق الذهب من خلال زيادة أفراد شرطة المعادن وتزويدهم بكل معينات العمل لمنع تهريبه.

وأضاف أن الاجتماع وجه بتخفيض البعثات الدبلوماسية بالخارج بنسبة لا تقل عن 30% لتخفيف الضغط على الحاجة إلى الدولار.

يذكر أن العملة السودانية تواجه تدنيا كبيرا في قيمتها مقابل النقد الأجنبي وخاصة مع سعر صرف الدولار الأمريكي، حيث وصل سعر الدولار إلى 41 جنيها سودانيا، فيما شهدت عدة مدن سودانية الشهر الماضي احتجاجات على الغلاء وزيادة سعر الخبز.

وتشهد حركة التجارة في غرب السودان نشاطا ملحوظا مع دول تشاد وأفريقيا الوسطى، بينما يعمل العشرات من التجار السودانيين في دولة جنوب السودان، لكن التوترات الأمنية وإغلاق المعابر الحدودية أدى خلال الآونة الأخيرة لتراجع الحركة التجارية، بينما تشكو السلطات السودانية من عمليات تهريب واسعة للمنتجات عبر البوابة الشرقية خاصة على الحدود مع أريتريا.

وأغلقت الحكومة السودانية مطلع يناير/كانون الثاني الماضي حدودها مع أريتريا بالاستناد إلى قانون الطوارئ الذي تم فرضه في ولايتي كسلا وشمال كردفان وعملا  بالقرار الجمهوري الخاص بجمع السلاح وتقنين السيارات غير المقننة إلى جانب التصدي لعمليات تهريب البشر والسلاح والتهريب السلعي.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

السودان الجنيه السوداني فتح الحدود أريتريا