محامي «رغد صدام»: موكلتي في كنف الهاشميين

الثلاثاء 6 فبراير 2018 11:02 ص

قال «خليل الدليمي» محامي أسرة الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين» إن «رغد» ابنة الأخير «متواجدة في كنف الهاشميين والأردنيين».

جاء ذلك تعليقا على مطالب السلطات العراقية بتسليم الأردن «رغد صدام حسين» لبغداد، بحسب إعلام محلي.

وأضاف «الدليمي»: «الماجدة رغد صدام حسين في كنف الهاشميين والأردنيين الأصلاء، وتحميها صدور وقلوب ملايين الأحرار العراقيين والعرب».

وفي هذا الصدد، أوضحت مصادر دبلوماسية أردنية أن الأردن لم يتلقّ من السلطات العراقية أي طلب بتسليم «رغد صدام حسين» بعد إدراجها على قوائم المطلوبين في بغداد.

وأضافت هذه المصادر أن الأردن لم يتبلّغ بشكل رسمي حتى ليل الأحد الإثنين بإلحاق «رغد» المقيمة في المملكة بقائمة المطلوبين العراقية.

وكانت الحكومة العراقية نشرت، أمس الأحد، أسماء 60 شخصا من أهم المطلوبين أمنيا، لانتمائهم إلى تنظيمي «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» وحزب البعث الذي كان يرأسه «صدام حسين».

وتتضمن القائمة اسم «رغد»، التي تعيش حاليا في الأردن، فيما خلت القائمة من اسم «أبوبكر البغدادي»، زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتضم القائمة العراقية 28 اسما من قيادات «الدولة الإسلامية» لم يرد بينها «إبراهيم عواد السامرائي»، أو «أبوبكر البغدادي»، زعيم التنظيم المتواري عن الأنظار، لكنها شملت شخصيات مثل «فارس محمد يونس المولى»، المشار إليه على أنه «والي أعالي الفرات» ومسؤول الهيئة العسكرية لقاطع ناحية زمار وسد الموصل، إضافة إلى «صلاح عبدالرحمن العبوش» «المجهز العام لولاية كركوك والمسؤول العسكري لولاية الزاب»، و«صدام حسين حمود الجبوري» وهو «أمير» ولاية جنوب الموصل والشرقاط، وكذلك «محمود إبراهيم المشهداني»، وهو ضابط سابق في نظام «صدام».

كما تضم اللائحة «فواز محمد المطلك» و3 من أولاده، وهو ضابط سابق في فرقة «فدائيو صدام» (منظمة شبه عسكرية تشكلت في تسعينات القرن الماضي)، وشغل منصب عضو في المجلس العسكري لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وتضم القائمة 12 اسما من قيادات «القاعدة»، بينها الزعيم العسكري في كركوك «أحمد خليل حسن»، و«عبدالناصر الجنابي»، الذي عرفته السلطات العراقية بأنه المفتي والممول للتنظيم في منطقة جرف الصخر جنوب بغداد، فيما يتطابق الاسم مع النائب السابق في البرلمان العراقي «عبدالناصر الجنابي» الذي تلاسن مع رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي» في جلسة برلمانية عام 2006، واتهمه الأخير بتمويل عمليات إرهابية، ليغادر العراق منذ ذلك الحين.

وأوردت القائمة 20 مسؤولا من قيادات حزب «البعث»، يتصدرهم «محمود يونس الأحمد»، عضو القيادة القطرية في الحزب الذي استقر في سوريا منذ عام 2003، وشكل جناحا جديدا للحزب يختلف مع الجناح الذي يقوده «الدوري» الذي لم يرد اسمه في قائمة المطلوبين.

والأسماء الواردة تعود إلى عراقيين، باستثناء لبناني واحد هو الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي «معن بشور»، المتهم بتجنيد مقاتلين «للمشاركة في الأنشطة الإرهابية» في العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رغد صدام العراق الأردن العلاقات الأردنية العراقية

برلمان العراق يضغط لتسلم رغد صدام حسين من الأردن