مصر تستعد لتفعيل الربط الكهربائي مع السودان وإثيوبيا

الثلاثاء 6 فبراير 2018 01:02 ص

تستعد مصر لتفعيل مشروع الربط الكهربائي مع السودان وإثيوبيا، وقالت مصادر حكومية مصرية، إن مشروع الربط الكهربائي مع السودان وإثيوبيا، سيتم عبر مد خطوط ربط من 4 دوائر كهربائية على جهد 500 كيلوفولت وبطول 1600 كيلومتر.

وأضافت المصادر، أن وزارة الكهرباء المصرية وضعت دراسة منذ فترة، تتضمن الكلفة الإجمالية للمشروع قبل عرضه على الجهات والمؤسسات التمويلية، مشيرة إلى أن الاتجاه الذي سلكته إثيوبيا تجاه سد النهضة دون الاتفاق على حصص مصر والسودان من المياه، قد أوقف الخطوات التنفيذية للمشروع.

وتنوي 3 شركات مصرية تدشين محطات طاقة جديدة ومتجددة في إطار دعم الشراكة الاقتصادية بين مصر وإثيوبيا، وفق صحف مصرية.

وتتمثل الفوائد الاقتصادية للربط الكهربائي في تحقيق عائدات مالية للدول التي ستمر بها خطوط الربط، فضلا عن تأمين الطاقة وتحسين الاعتمادية.

وكانت مباحثات قادة الدول الثلاثة خلال القمة التي جمعتهم في أديس أبابا، الأسبوع الماضي، على هامش فعاليات القمة الـ30 للاتحاد الأفريقي، تمخضت عن الاتفاق على تأسيس صندوق مالي مشترك للإنفاق على المشاريع التكاملية، وإنشاء سكك حديدية، وطرق برية تربط بين الدول الثلاث.

وعانت مصر خلال السنوات الماضية، من أزمة وفرة الطاقة الكهربائية، بلغت ذروتها في 2013، بفعل نقص الغاز الطبيعي اللازم للتوليد، قبل أن تكتشف المزيد من حقول الغاز قبالة سواحلها على البحر المتوسط.

وتشارك مصر في منظومة الربط الكهربائي الخليجي، كما تسعى للربط الكهربائي مع قبرص واليونان، لتكون مركزا محوريا للربط الكهربائي في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر السودان إثيوبيا الربط الكهربائي وزارة الكهرباء المصرية سد النهضة

بدء تشغيل الربط الكهربائي بين مصر والسودان