الأربعاء 7 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تنفيذ قوة دفاع البحرين التمرين التعبوي المشترك «قوة العزم» بمشاركة قوات من السعودية، والإمارات.

ونقلت الصحف، مطالبات رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر «علي بن صميخ المري»، دول الاتحاد الأوروبي بضرورة العدول عن موقف الحياد إزاء الأزمة الخليجية، والانضمام إلى الدول والمنظمات الحقوقية الدولية، المطالبة بوقف الحصار المفروض على قطر منذ ثمانية أشهر.

وكشفت الصحف، عن بدء دول مجلس التعاون الخليجي تطبيق نظام الرصد الآلي للسرعة بينها قريباً، وذلك بالتنسيق مع الجمارك.

وترقبت الصحف، زيارة لولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، إلى واشنطن ونيويورك وسيليكون - فالي، في مارس/آذار المقبل.

ولفتت الصحف، إلى تصويت أغلبية أعضاء مجلس الشورى السعودي، الثلاثاء، بالموافقة على درس مقترحين لتعديل نظام الجنسية العربية السعودية، الأمر الذي سيمكن أبناء السعوديات من الحصول على جنسية الأم حال اعتماد التعديلات.

واهتمت الصحف، بدعوة مصر والإمارات، إلى ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الدول العربية التي تواجه الأزمات، وصون مقدرات شعوبها، وتمكين مؤسساتها الوطنية للاضطلاع بمسؤولياتها في حفظ الأمن والاستقرار، ودعم التنمية والبناء والتطوير فيها، وضرورة تعزيز جهود العمل العربي المشترك بما يحقق مصالح الشعوب العربية.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع قاعدة رأس المال (رأس المال والاحتياطيات) الإجمالية للبنوك العاملة في الإمارات بنسبة 3.2% تعادل زيادة بقيمة 10.6 مليار درهم.

ولفتت الصحف، إلى استقبال رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، وزير الطاقة الجزائري «مصطفى قيطوني»، وبحث معه سبل الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي القائم بين البلدين، لاسيما في مجال الطاقة.

كما أبرزت بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، مع نظيره الألماني الجنرال «فولكر فيكر»، تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

وكشفت الصحف، اتجاه الحكومة الكويتية، إلى وضع تصور جديد لمنظومة الدعم ضمن خطة تطوير السياسة المالية للدولة والتي تعد أبرز محاور البرنامج الوطني للاستدامة المالية والاقتصادية الذي يتم الإعلان عنه قريبا.

وأبرزت الصحف، أن مناقشات جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، طالت التهديد باستجواب أكثر من وزير، على خلفية «شبهات تنفّع» من عمليات استقدام العمالة المنزلية، وتسريع مناقشة الوثيقة الاقتصادية.

وترقبت الصحف، إعلان الحكومة الفيلبينية، هذا الأسبوع قرارها، فيما يتعلق بتعليق إرسال عمالة بلادها للكويت، إما باستمرار الحظر أو رفعه.

ونقلت الصحف، عن محافظ مصرف البحرين المركزي «رشيد المعراج»، قوله إن المصرف يعكف حالياً على دراسة البيئة التشغلية للعملات الرقمية لوضع قيود وضوابط تنظيمية مناسبة، لافتا إلى أن الدينار البحريني ثابت ومستقر، ولا وجود لنية فك الارتباط سواء في الحال أو المستقبل.

كما كشفت الصحف، اتجاه البحرين إلى مراجعة أسعار البنزين بصورة دورية، وذلك بعد إيجاد الآلية المناسبة لتوزيع الدعم على المواطنين.

ولفتت الصحف، إلى أن المباحثات العمانية المصرية التي عقدت على مدى الأيام الثلاثة الماضية، شهدت الاتفاق على دراسة إنشاء صندوق استثماري عماني مصري مشترك لتعزيز الاستثمارات في عدد من القطاعات الواعدة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يزور ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، واشنطن ونيويورك وسيليكون - فالي، في مارس/آذار المقبل، حسب صحيفة «وول ستريت جورنال». (الرياض)

أكد مدير «حساب المواطن» التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية «علي راجحي»، ارتفاع عدد المسجلين في الموقع الإلكتروني لحساب المواطن، مشيراً إلى صرف دعم مالي لمستفيدين جدد بأثر رجعي. (الشرق الأوسط)

أقر مجلس الوزراء السعودي، اعتماد الحسابات الختامية للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وهيئة تقويم التعليم عن أعوام مالية سابقة. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية، بإضافة عبارة «ووسام الملك سلمان» بعد عبارة «ووسام الملك عبدالله» إلى كل من المادة السادسة وديباجة الفقرة رقم (10) من البند (أولاً) من المادة (15)، والفقرة رقم (2) من البند (ثانياً) من المادة ذاتها. (الرياض)

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، ترسية مشروع سكاكا للطاقة الشمسية بحجم 300 ميغاواط؛ أول مشروع من مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة. (الاقتصادية)

صوت أغلبية أعضاء مجلس الشورى السعودي، الثلاثاء، بالموافقة على درس مقترحين لتعديل نظام الجنسية العربية السعودية، الأمر الذي سيمكن أبناء السعوديات من الحصول على جنسية الأم حال اعتماد التعديلات. (الحياة)

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، خلال جلسة تعاملات الثلاثاء، نزف النقاط للجلسة الثالثة على التوالي بضغط من التراجع الحاد في معظم البورصات العالمية، إضافة إلى تراجع مؤشرات البورصات العربية التي استقرت مؤشراتها في المنطقة الحمراء. (الحياة)

كشف وزير الكهرباء المصري «محمد شاكر»، عن إعلان «مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في مارس/آذار المقبل بقدرة 3 آلاف ميغاوات عام 2020، من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر». (الحياة)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأربعاء، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثاني والثلاثين، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني سنوياً في الجنادرية، ويشهد سباق الهجن السنوي الكبير. (عكاظ)

كشف رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية «تركي آل الشيخ»، عن استحداث بطولة دولية لمنافسات الخيل تستضيفها السعودية خلال الفترة المقبلة. (الشرق الأوسط)

سجل نادي الصفا من محافظة القطيف، اسمه كأول نادٍ سعودي، يستقبل فريقاً يشارك في بطولة خارجية على مستوى المنافسات النسائية، وذلك بإقامته معسكراً إعدادياً على مدى يومين. (الحياة)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات حاكم دبي «محمد بن راشد» وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»؛ حيث بحثا معه «سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك». (البيان)

دعت مصر والإمارات، إلى ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الدول العربية التي تواجه الأزمات، وصون مقدرات شعوبها، وتمكين مؤسساتها الوطنية للاضطلاع بمسؤولياتها في حفظ الأمن والاستقرار، ودعم التنمية والبناء والتطوير فيها، وضرورة تعزيز جهود العمل العربي المشترك بما يحقق مصالح الشعوب العربية. (الوطن)

أطلق حاكم دبي «محمد بن راشد آل مكتوم»، نموذج العمل الحكومي في الإمارة، الذي تم إنجازه في وقت قياسي لم يتجاوز 90 يوماً، بالتعاون بين حكومة دولة الإمارات وحكومة أم القيوين. (الإمارات اليوم)

ارتفعت قاعدة رأس المال (رأس المال والاحتياطيات) الإجمالية للبنوك العاملة في الإمارات بنسبة 3.2% تعادل زيادة بقيمة 10.6 مليار درهم، لتبلغ 337.7 مليار درهم خلال الربع الرابع من 2017، كما ارتفعت نسبة ملاءة رأس المال الإجمالي (الشق الأول 17.4%) بنسبة 1.1% خلال الربع الرابع أيضا، لتصل 18.9%. (الاتحاد)

انتخب أعضاء المجموعة الاستشارية البرلمانية الدولية رفيعة المستوى، المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف، خلال اجتماعها الأول بمقر الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الدكتورة «أمل القبيسي»، رئيساً للمجموعة بالإجماع. (الإمارات اليوم)

استدعت وزارة الاقتصاد الإماراتية 396 ألفاً و78 سلعة معيبة من أسواق الدولة خلال عام 2017، بزيادة نسبتها 99% على مجموع السلع المعيبة التي تم سحبها خلال عام 2016، والتي بلغت 199 ألف سلعة معيبة. (الإمارات اليوم)

أعلنت موانئ دبي العالمية المحدودة، عن قيامها بمناولة 70.1 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) عبر محفظة أعمالها العالمية خلال عام 2017، مسجلة زيادة سنوية في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 10.1%، فيما بلغت الزيادة على أساس المقارنة المثلية 9.7% متفوقة على توقعات «دروري» لنمو أحجام المناولة بنسبة 6% لعام 2017. (الخليج)

تسبب الضباب الكثيف، في وقوع ثلاثة حوادث تصادم تتابعية، بين 55 مركبة في أبوظبي والعين، أدت إلى إصابة 25 شخصاً، تراوحت بين البليغة والمتوسطة. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، وزير الطاقة الجزائري «مصطفى قيطوني»، وبحث معه سبل الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي القائم بين البلدين، لاسيما في مجال الطاقة. (الراية)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، الثلاثاء، مع نظيره الألماني الجنرال «فولكر فيكر»، تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. (الشرق)

تباشر وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزارة البلدية والبيئة ترتيباتهما لطرح منصات تسويقية جديدة للمنتجات الوطنية في منافذ البيع بالتجزئة، بهدف عرض المنتج الوطني بشكل بارز لتسهيل وصول العملاء إلى المنتجات الوطنية، إضافة إلى فتح المزيد من الأسواق أمام رجال الأعمال القطريين والمستثمرين لطرح منتجاتهم بصورة مميزة. (الوطن)

تعتزم وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، افتتاح واعتماد عدد 7 مدارس جديدة للعام الدراسي المقبل 2018-2019، حيث يتم تخصيص 3 مدارس للصف الخامس والسادس، واثنتين كمدارس ابتدائية للبنات، ومدرسة ثانوية للبنات، وأخرى ثانوية للبنين. (العرب)

ارتفعت مبيعات تذاكر الطيران في السوق القطرية بواقع 10% خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي قياسا على الشهر ذاته من العام الماضي. (الوطن)

تسلمت «قطر الخيرية»، شهادة العضوية الكاملة في شبكة «ستارت نت وورك» الإنسانية، وذلك في حفل أقيم في العاصمة البريطانية لندن، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين. (الوطن)

الكويت

تتجه الحكومة الكويتية، إلى وضع تصور جديد لمنظومة الدعم ضمن خطة تطوير السياسة المالية للدولة والتي تعد أبرز محاور البرنامج الوطني للاستدامة المالية والاقتصادية الذي يتم الإعلان عنه قريبا. (الأنباء)

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، إن الطاقة الإنتاجية لدولة الكويت من النفط ستصل مع نهاية شهر مارس/آذار المقبل إلى 3.225 مليون برميل يوميا. (الوطن)

وافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، على إعادة تكليف لجنة المرافق بالتحقيق في موضوع عجز البنية التحتية لاستيعاب الأمطار، كما أقر سحب رسالة بتشكيل لجنة من «الداخلية» و«الخارجية» وإدارة «الدرة» لاقتراح الحلول وتحديد المسؤولية حول قضية العمالة المنزلية.

قرر مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، إمهال اللجنة «التشريعية» شهرا لإعداد تقريرها بشأن تعديلات قانون مكافحة الفساد وبالأخص تعارض المصالح. (السياسة)

طالت مناقشات جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، بالتهديد باستجواب أكثر من وزير، على خلفية «شبهات تنفّع» من عمليات استقدام العمالة المنزلية، وتسريع مناقشة الوثيقة الاقتصادية. (الراي)

أعلنت الحكومة الفيلبينية، أنها ستحسم أمرها هذا الأسبوع في ما يتعلق بتعليق إرسال عمالة بلادها للكويت، إما باستمرار الحظر أو رفعه. (القبس)

وصل إلى الكويت، المواطن «فالح العازمي» قادما من طهران، حيث كان محتجزا لدى السلطات الإيرانية لعدة أشهر. (السياسة)

البحرين

قال محافظ مصرف البحرين المركزي «رشيد المعراج»، إن المصرف يعكف حالياً على دراسة البيئة التشغلية للعملات الرقمية لوضع قيود وضوابط تنظيمية مناسبة، لافتا إلى أن الدينار البحريني ثابت ومستقر، ولا وجود لنية فك الارتباط سواء في الحال أو المستقبل. (الأيام)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، عن البدء بأعمال التحديث في مصفاة البحرين، بهدف رفع مستوى الإنتاجية من 260 ألف برميل في اليوم إلى 360 ألف برميل. (الوطن)

تتجه البحرين إلى مراجعة أسعار البنزين بصورة دورية، وذلك بعد إيجاد الآلية المناسبة لتوزيع الدعم على المواطنين، ومراعاة إيصال الدعم للمواطنين بحيث يتناسب مع دخل المواطن البحريني، حسب وزير النفط الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة». (الأيام)

قال وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء «عبدالحسين ميرزا»، إن المشروع التجريبي لطاقة الرياح المتجددة بطاقة 2 ميغاواط سيتم افتتاحها خلال شهرين في جنوب محطة الدور. (البلاد)

كشف النائب «عادل العسومي»، عن أكثر من 520 ألف عامل بالبحرين، منهم 60 ألف عامل أجنبي مخالفون لقانون الإقامة حسب إحصاءات هيئة تنظيم سوق العمل، إضافة إلى وجود أكثر  من 80 ألف سجل تجاري نشطة. (البلاد)

قفزت أسعار مواد الدفان والحصى إلى الضعف إثر توقف معظم الإمدادات المحلية من منطقة التحجير في منطقة حفيرة؛ بسبب منع وزارة الأشغال وشؤون البلديات المقاولين من الوصول إلى مناطق عملهم، في إطار عملية تصحيح قانونية تقودها الوزارة. (البلاد)

عمان

شهدت المباحثات العمانية المصرية التي عقدت على مدى الأيام الثلاثة الماضية، الاتفاق على دراسة إنشاء صندوق استثماري عماني مصري مشترك لتعزيز الاستثمارات في عدد من القطاعات الواعدة. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (50) من أذون الخزانة الحكومية 63 مليون ريال عماني تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من الأربعاء حتى 7 مارس/آذار المقبل. (الوطن)

دشنت وزارة الصحة العمانية، السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية. (الشبيبة)

أقر مجلس الشورى العماني، دراسة اللجنة الاقتصادية والمالية لمعوقات القطاع الخاص والمناطق الحرة والحوافز المطلوبة من أجل رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي. (الرؤية)

دشنت وزارة الإسكان العمانية، نظام الوساطة العقارية، في خطوة ترمِي لتسهيل إجراءات التصرفات العقارية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب توفير فرص عمل في المجال العقاري في المؤسسات والشركات العقارية. (الرؤية)

شؤون خليجية

نفّذت قوة دفاع البحرين التمرين التعبوي المشترك «قوة العزم» بالذخيرة الحية برعاية عاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وبمشاركة قوات من السعودية، والإمارات، وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين. (الحياة)

طالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر «علي بن صميخ المري»، دول الاتحاد الأوروبي بضرورة العدول عن موقف الحياد إزاء الأزمة الخليجية، والانضمام إلى الدول والمنظمات الحقوقية الدولية، المطالبة بوقف الحصار المفروض على قطر منذ ثمانية أشهر. (الشرق)

تبدأ دول مجلس التعاون الخليجي تطبيق نظام الرصد الآلي للسرعة بينها قريباً، وذلك بالتنسيق مع الجمارك. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات الشيخ «خالد بن حمود آل خليفة»، إن مساحة معرض الخليج للصناعة 2018 زادت 21 % مقارنة بالعام الماضي. (الوطن)

شؤون عربية

حذرت منظمات الأمم المتحدة، في بيان مشترك صادر من دمشق، من ازدياد تداعيات القتال على حياة المدنيين، مؤكدة «الحاجة الملحة للمساعدات المنقذة للحياة» في الغوطة الشرقية التي لم تصلها أي مساعدات إنسانية منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (الشرق الأوسط)

صعد نظام «بشار الأسد» في سوريا، غاراته على الغوطة الشرقية، ما أدى إلى مقتل 47 شخصاً على الأقل، في حصيلة هي الأعلى للضحايا في يوم واحد منذ بدء التصعيد قبل نحو 45 يوماً، ما أحبط مساعٍ دولية للتوصل إلى «هدنة إنسانية» في البلاد. (الحياة)

ربطت وثيقة نادرة، أعدتها الأمم المتحدة، مساهمة مؤسساتها في إعمار سوريا بـ«حصول انتقال سياسي جدي وشامل»، مؤكدة وجوب التزام العاملين في الأمم المتحدة بـ«المساءلة»، وعدم التعاون في سوريا مع «متورطين في جرائم حرب». (الشرق الأوسط)

اجتمع الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في الرياض، مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن المنتهية ولايته «إسماعيل ولد الشيخ»، الذي وصف تعاطي الحكومة مع مساعيه بأنها «كانت دائماً بناءة وجادة نحو السلام»، وشدد على أنه «لا يمكن لميليشيات مسلحة أن تتمسك بسلاحها، وأن تكون شريكة في السلام». (الشرق الأوسط)

نشرت السلطات العراقية، قائمة جديدة لـ«قيادات الإرهاب المطلوبة دولياً»، على رأسها زعيم تنظيم الدولة الإسلامية «أبو بكر البغدادي»، و5 مواطنين عرب. (الشرق الأوسط)

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أن القوات الأمنية الكردية تحتجز قرابة أربعة آلاف مقاتل من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بينهم أجانب سلمت اثنين منهم لبلدانهم. (الشرق الأوسط)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملاتها الثلاثاء، على تراجعات جماعية، حيث خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 15 مليار جنيه لدى إغلاق الثلاثاء، وهي أكبر خسائر يومية لها منذ مطلع العام. (الاقتصادية)

نجح رؤساء الجمهورية اللبنانية «ميشال عون»، والبرلمان «نبيه بري»، والحكومة «سعد الحريري» خلال اجتماعهم، في معالجة الخلافات التي تحكمت بالمشهد السياسي اللبناني خلال الأسبوع الماضي ولامس تفاقمها في الشارع الاستنفارات الطائفية. (الحياة)

يستعد كل من روسيا ولبنان لإبرام اتفاقية تعاون عسكري تشكل إطاراً شاملاً للتنسيق وإطلاق نشاطات مشتركة في المجالات التي تخص المؤسستين العسكريتين في البلدين. (الشرق الأوسط)

توصلت لجنة خبراء في الأمم المتحدة، إلى أن الاتجار بالبشر في ليبيا آخذ في الازدياد، وأن قوات ليبية تابعة لحكومة الوفاق بقيادة «فائز السراج»، قد تكون تساعد الجماعات المسلحة على تشديد سيطرتها على طرق التهريب. (الحياة)

شهدت المباحثات التي أجرها الأمين العام لرابطة التعاون الإسلامي الشيخ الدكتور «محمد العيسى»، مع رئيس الوزراء أمين سر دولة الفاتيكان في روما الكاردينال «بييترو بارولين»، مناقشة ملفات التعاون التنسيقي وتعزيز القيم المشتركة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد