«منتجي الدواجن» يحذر المصريين: «الفراخ» الرخيصة منتهية الصلاحية

الأربعاء 7 فبراير 2018 06:02 ص

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن (منظمة غير حكومية)، الدكتور «ثروت الزيني»، صحة التقارير المتداولة بشأن انتهاء صلاحية كميات كبيرة من الدواجن المستوردة، والتي تم ضخها في الأسواق المصرية خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال «الزيني»، خلال لقائه ببرنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء أمس الثلاثاء، إن «هناك كميات كبيرة من الدواجن المستوردة تم تغليفها، من قبل التجار، بتاريخ صلاحية مغاير لتاريخها الحقيقي».

وأضاف «الزيني» أن «الدولة استوردت 225 ألف طن، وهي كمية ضخمة للغاية، وحينما اقترب تاريخ انتهاء صلاحيتها، كان لا بد من التخلص منها بخفض أسعارها».

وشدد عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، على تحفظه وجميع المنتجين على إجراءات خفض سعر الدواجن، معللًا ذلك بأنه يؤثر سلبًا على إنتاج الدواجن في مصر.

وتسيطر على الشارع المصري حالة من القلق جراء تداول تحذيرات تؤكد انتهاء صلاحية الدواجن المجمدة المنتشرة في الأسواق بأسعار رخيصة.

وقبل أيام، نفى وزير التموين المصري «علي المصيلحي»، ما يتردد عن انتهاء صلاحية الدواجن المجمدة، قائلا إن «الدواجن التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية جيدة ومدة صلاحيتها حتى الشهر المقبل».

يذكر أن المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، طرحت خلال الأيام الماضية دواجن مجمدة بسعر 17 جنيها بعد تخفيض سعرها، من 29 جنيها، ما تسبب في ظهور شائعات حول عدم سلامتها، قبل أن تؤكد الحكومة صلاحية هذه الدواجن.

وتنتج مصر 700 ألف طن سنويا من الدواجن، وتستهلك ما يعادل 720 ألف طن، والنسبة المتبقية (20 ألف طن سنويا) يتم استيرادها من السوق الخارجية، بإجمالي استثمارات محلية تبلغ 2.5 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دواجن مجمدة اتحاد منتجي الدواجن ثروت الزيني علي المصيلحي وزارة التموين المصرية