«المركزي القطري» يحظر التعامل بـ«بيتكوين»

الأربعاء 7 فبراير 2018 07:02 ص

حظر مصرف قطر المركزي، الأربعاء، التعامل بالعملة الافتراضية «بيتكوين»، بأي شكل من الأشكال، أو تبديلها بأي عملة أخرى داخل قطر.

وأوضح «المركزي»، في تعميم للمؤسسات المالية، أنه لا يجوز فتح حسابات للتعامل بها، أو إرسال أو استقبال أي حوالات مالية بغرض شراء أو بيع تلك العملة، حسبما نشرت وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وهدد «المركزي القطري»، بتوقيع العقوبات المقررة، وفقا لأحكام قانون مصرف قطر المركزي حال مخالفة التعليمات.

وتابع «المركزي»: «يأتي الحظر حرصا على سلامة الجهاز المالي والمصرفي، بعد أن نشط مؤخرا وفي مختلف دول العالم، التداول بالعملات الافتراضية ومنها ما يسمي البيتكوين».

ولا تملك العملات الافتراضية، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

وذكر «المركزي القطري»، أن «بيتكوين» عملة غير قانونية لعدم وجود أي التزام من جانب أي بنك مركزي أو حكومة في العالم لتبديل قيمتها مقابل نقود صادرة ومبرئة للذمة، أو مقابل سلع عالمية متداولة، أو مقابل الذهب.

وأورد التعميم، أن التعامل بهذه العملات يكتنفه مخاطر عالية تتمثل في تذبذب قيمتها بشكل كبير، وإمكانية استخدامها في الجرائم المالية والقرصنة الإلكترونية.

وتكبدت العملات الافتراضية «بيتكوين» خسائر حادة، مؤخرا، مع استمرار تشديد حكومات حول العالم على متداوليها.

ونزل رأس المال السوقي للعملات الافتراضية مجتمعة إلى 296 مليار دولار خلال تداولات، الثلاثاء، مقابل نحو 832 مليار قبل شهر، بخسارة تقدر بنحو 536 مليار دولار.

وعمّقت العملات الافتراضية خسائرها على مدار الجلسات القليلة الماضية، تحت وطأة موجة هبوط حادة طالت كافة الأسواق العالمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيتكوين قطر عملة افتراضية