تزامنا مع عملية سيناء .. وفد من حماس برئاسة «هنية» يزور القاهرة

الجمعة 9 فبراير 2018 10:02 ص

غادر وفد من حركة «حماس» برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة «إسماعيل هنية» قطاع غزة الجمعة، متوجها إلى العاصمة المصرية القاهرة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع.

وفي بيان صحفي، أكد الناطق باسم حركة حماس «فوزي برهوم»، أن «هنية» يرأس وفدا من الحركة مكونا من «خليل الحية» و«روحي مشتهى» و«فتحي حماد»، وذلك للقاء المسؤولين المصريين.

وأشار «برهوم» إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن ترتيبات مسبقة، وفي إطار جهود الحركة للتشاور مع مصر للتخفيف عن أهلنا في قطاع غزة، وفكفكة أزماته المختلفة التي أوصلت القطاع إلى حافة الهاوية.

ولفت إلى أن «هذه الزيارة تأتي أيضا لاستكمال تنفيذ المصالحة على أساس اتفاقي 2011 و2017، ولدفع الجهود المصرية لإتمامها»، إلى جانب الجهود التي تبذلها حركة حماس لحماية القضية الفلسطينية، ومواجهة القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس ومواجهة الاستيطان.

وتعد زيارة هنية هذه الثانية منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس، بعد زيارته في سبتمبر/أيلول الماضي.

​وتأتي الزيارة تزامنا مع عملية عسكرية موسعة أطلقها الجيش المصري​ ووزارة الداخلية، اليوم، في وسط وشمال سيناء، ومناطق أخرى في أنحاء الجمهورية، لتعقب التنظيمات المسلحة والعناصر الإجرامية.

وقال المتحدث العسكري، في مقطع فيديو مصور، تم بثته عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إن «العملية سيناء 2018 تأتي في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمجابهة الشاملة للإرهاب والعمليات الإجرامية الأخرى بالتعاون الوثيق مع كافة مؤسسات الدولة».

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح بشكل مفاجئ صباح اليوم بسبب العمليات العسكرية في سيناء.

وبحسب مصادر فإن جهاز الاستخبارت العامة سيتولى التنسيق معلوماتيا مع حركة «حماس» حول العملية، بالإضافة إلى التنسيق مع بعض العناصر الموثوق بها على الأرض في رفح والشيخ زويد. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

حماس هنية المصالحة مصر سيناء الجيش المصري غزة سيناء 2018

«هنية» يلتقي وفدا من المخابرات المصرية في غزة