العازفة العمانية «أمل وقار»: آلة العود عالم مليء بالحب

الجمعة 9 فبراير 2018 08:02 ص

تمكنت عازفة وموسيقية عمانية أن تتجاوز العثرات، بل والقواعد النمطية في عالم الموسيقى، وتثبت نفسها كأصغر عازفة في بلدها على آلة العود.

وتواصل «أمل وقار» العمانية الشابة، دراستها بكلية بيركل الموسيقية في مدينة بوسطن الأمريكية، عاكفة على مزج توليفة من الموسيقى العربية والجاز وموسيقى الإلكتريك في مؤلفاتها.

وتنشر «أمل» أعمالها الموسيقية عبر موقعها الإلكتروني وقناة «يوتيوب» الخاصة بها، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقول «أمل» إن شغفها بالموسيقى وبداية قصتها مع العود كانت وهي في عمر 15 عاما، بعد أن سمعت دندناته لأول مرة في حياتها ووقعت في غرامه، على حد وصفها.

وتضيف «أمل» في مقابلة فنية مع صحيفة «حياة ويب»: «سماع آلة العود يبكيني، ويأخذني إلى عالم مليء بالمشاعر والحب، يأخذك إلى أعماق القلب».

بينها وبين هذه الآلة حالة ولع؛ فهي تعشق أوتارها والأنغام التي تصدر عنها؛ حيث عملت خلال 7 سنوات على تطوير علاقتها مع العود إلى حالة التزام مهنية وفنية، فدرست الموسيقى على أيدي أساتذة كبار في سلطنة عمان وفي أمريكا.

ولاقت «أمل وقار» التي تنشغل إلى جانب عزفها للموسيقى بأنشطة سياسية ونسوية، في بداية إطلالتها على الجمهور دعما من العمانيين، لكن الداعم الأول كانت عائلتها.

وحول ذلك، تقول: «عائلتي مصدر عون لي، وهذا ما دفعني إلى ما أصبحت عليه اليوم. فلم يكن والداي يملكان أدنى فكرة لما يمكن أن أنجزه وأقدمه في طريق العزف على العود لكنهما دعما رغبتي».

وتضيف: «أرسيت علاقات مع موسيقيين منذ سن الثامنة عشرة، وهذا ما أبقاني راسخة ومتجذرة وساعدني على تنمية وتطوير موهبتي».

وتقول «أمل» إنها تستلهم طريقها من «أولئك الذين يعاملون الفن كأنه حياة ويعاملون حياتهم كأنها فن».

وتضيف: «وجود إمرأة في صناعة فنية يهيمن عليها الرجال هو تحد في العالم العربي»، حيث ترى فيه «أمل» نقلة نوعية في مسار التوعية على غياب المساواة بين الفنانين والفنانات.

وتعتبر أن محاربة التهميش والإقصاء للإناث في مجال الفن تتطلب كما في كل المجالات المقاومة النشطة والجهد الجماعي.

وواجهت «أمل» تمييزا واستخفافا اجتماعيا بعدما برز اسمها عام 2014 في سلطنة عمان كأصغر امرأة تقدم عرضا موسيقيا في عزف العود.

رغم ذلك تضع أمل هدفا طويل الأمد يتمثل في تشجيع إعادة إحياء وتعزيز إتقان الموسيقى وسط الشباب وبشكل خاص النساء.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان العود أمل وقار

كورونا يُغيّب ملك العود الصومالي أحمد إسماعيل حسين