الأحد.. إيداع الدفعة الثالثة من «حساب المواطن» بالسعودية

السبت 10 فبراير 2018 08:02 ص

كشف برنامج «حساب المواطن» في السعودية، العزم على إيداع الدعم المالي للدفعة الثالثة للمستحقين من المواطنين، الأحد.

وأشار البرنامج إلى أن الدعم سيشمل الفئة المشمولة في الدفعات السابقة، الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 يناير/كانون الثاني الماضي، وفقا لصحف سعودية.

ويشمل الدعم المقدم من «حساب المواطن» الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية، كما يتم مراجعة الدعم كل 3 أشهر بهدف مواكبة أي تأثير ناتج عن تلك الإصلاحات.

وأودع برنامج «حساب المواطن» الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين لشهر يناير/كانون الثاني الماضي، التي بلغت 2.1 مليار ريال (533 مليون دولار)، وشملت قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11 مليون مستفيد، كما حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال (240 دولاراً)، فيما حصل 26 في المائة من المستحقين على دعم جزئي.

وأعلن برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط الحالي صدور نتائج الأهلّية للدورة الثالثة، مشيراً إلى أنه بإمكان المُسجلين في البرنامج زيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية في البوابة الإلكترونية للاطلاع على النتائج.

ويستقبل «حساب المواطن» طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين إلكترونيا، ويتاح للمُسجل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية له أو لأحد تابعيه خلال ثلاثة أشهر، ومتابعة حالة الطلب عبر حسابه على البوابة الإلكترونية.

وفي حال قبول الاعتراض، تصرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، وتحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر، وبحد أقصى خمسة أشهر، أما في حال عدم رفع المسجل اعتراضاً ضمن المهلة المتاحة المحددة بثلاثة أشهر، فعليه إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية التي تم صرفها في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر.

وحصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، بما يعادل قرابة الـ240 دولار أمريكي، في حين حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل، بمعدل 935 ريالا متوسط دعم الأسرة الواحدة، أي 250 دولار.

وبدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط 2017.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ«برنامج تحقيق التوازن المالي»؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

ورصدت موازنة السعودية 2018 مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على «حساب المواطن».

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن أسعار الوقود والكهرباء