(إسرائيل) توسط روسيا وأمريكا لمنع التصعيد مع سوريا ولبنان

السبت 10 فبراير 2018 02:02 ص

طلبت (إسرائيل) من روسيا وأمريكا، التدخل لمنع التصعيد على الجبهتين السورية واللبنانية، إثر التوترات القائمة خلال الأيام الماضية.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إن الطلب الإسرائيلي من روسيا، جاء بعد ساعات من غارات نفذتها مقاتلات إسرائيلية، وسقوط إحداها، وأخرى إيرانية دون طيار.

ولفتت إلى إن طلب (إسرائيل) جاء، نظرا لوجود علاقات وطيدة بين موسكو ونظام «بشار الأسد» في سوريا.

وأضافت: «أوضحت (إسرائيل) للمسؤولين الروس أن جميع التحذيرات الإسرائيلية ضد التموضع الإيراني في سوريا قد تحققت، حسب ما نقلته وكالة «الأناضول».

وتابعت: «قيل للروس أيضا إن إيران ـ كما سبق وحذرت (إسرائيل)، كانت سبب عدم الاستقرار الذي لم توله روسيا اهتماما».

وخلال الأشهر الماضية، طلب رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في سلسلة لقاءات واتصالات هاتفية، العمل لمنع ما سماه «التموضع الإيراني في سوريا».

وصباح اليوم، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن مقاتلات تابعة له شنت غارات واسعة ضد منظومة الدفاع الجوي السورية، بإلاضافة إلى أهداف إيرانية في سوريا.

واعترف الجيش بتحطم مقاتلة وإصابة طيارين، قبل إسقاط طائرة إيرانية دون طيار، فيما أفادت وكالة «سانا» التابعة للنظام السوري، أن الدفاعات الجوية تصدت لمقاتلات إسرائيلية وسط البلاد، وأصابت أكثر من واحدة.

من جانب آخر، أشارت «يديعوت أحرونوت» أن (تل أبيب) وجهت رسائل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بغية التوسط بين لبنان و(إسرائيل) لمنع التصعيد، بعد شروع الأخيرة في بناء جدار على الحدود مع لبنان.

وقالت الحكومة اللبنانية في الأسابيع الأخيرة، إن الجدار الذي تقيمه (إسرائيل) لا يتوافق مع الحدود الدولية، واعتبرته «يمس السيادة اللبنانية».

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، أنه سيتخذ كافة التحركات على مختلف المستويات الإقليمية والدولية للحفاظ على حقوق لبنان.

وأمس، قال وزير الطاقة اللبناني، «سيزار أبي خليل»، إنه سيكون هناك تنقيب كامل عن الطاقة في منطقة الامتياز البحرية «البلوك 9»، التي تدعي (إسرائيل) أنها تقع ضمن مياهها الإقليمية.

ووقع كونسورتيوم يضم «توتال» الفرنسية و«إيني» الإيطالية و«نوفاتك» الروسية، اتفاقيتين لمنطقتي الامتياز، وهما من بين خمس مناطق طرحها لبنان في عطاء في أول جولة لمنح تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز البحريين، والتي تأخرت كثيرا.

وتتبادل (إسرائيل) ولبنان التهديدات والإدانات بشأن العطاء، وسط تزايد التوترات بخصوص الحدود البرية والبحرية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل لبنان أمريكا روسيا سوريا إيران وساطة منع التصعيد

لبنان يتحدي (إسرائيل): سنباشر تنقيبا كاملا عن الطاقة في «البلوك 9»

لبنان يؤكد رفضه لجدار (إسرائيل) الحدودي ويعتبره اعتداء