«ديا الألمانية» للنفط تستثمر نصف مليار دولار في مصر

الأحد 11 فبراير 2018 05:02 ص

أعلنت شركة «ديا» الألمانية العاملة في مجال البحث والاستكشاف عن البترول في مصر، اعتزامها التوسع في قطاع النفط المصري عبر ضخ نحو 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

الإعلان الذي جاء على لسان الرئيس التنفيذي للشركة، «ماريا موريس هنسن»، أتى مرافقا لتأكيد «ديا»، الأحد، أنها حصلت على تأكيدات من وزارة البترول المصرية بسداد كامل مستحقاتها المتأخرة بحلول نهاية عام 2019.

وقالت «ماريا»، في لقاء مع الصحفيين، إن وزارة البترول سددت بالفعل خلال الـ12 شهرًا الماضيين دفعات كبيرة من مستحقات شركات البترول الأجنبية.

ووفقا للرئيس التنفيذي لشركة «ديا» الألمانية، فإن الشركة تمتلك نحو 17.5% من حقول غرب الدلتا التي تديرها شركة «بي بي» البريطانية، وليس لديها نية حاليًا لزيادة حصتها في تلك الحقول.

كما تنتج «ديا» نحو 36 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يوميا في السوق المصري، وتستحوذ على نحو 5% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت والغاز.

وأشارت «ماريا» إلى أن الغاز الطبيعي يستحوذ على نحو 75% من إنتاج الشركة في مصر.

كما كشفت عن أن شركتها أُبلغت بنية مصر طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز والزيت خلال الفترة المقبلة، متابعة: «لكن لا نستطيع حسم مشاركتنا في تلك المزايدات حتى الآن، ونحن مهتمين بالتنقيب عن الغاز والنفط في شمال مصر بشكل عام».

وأوضحت: «خلال العامين المقبلين ستبدأ مصر تصدير الغاز بالتزامن مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتدرس ديا المشاركة في عمليات تداول الغاز».

وتنتج الشركة حاليًا نحو 120 ألف برميل مكافئ يوميا من الزيت والغاز الطبيعي حول العالم ومع الاندماج بشركة «ونترشال الألمانية» سيرتفع الإنتاج إلى نحو 600 ألف برميل يوميًا، وفقًا لـ«هنسن»، مشيرة إلى أنه من المتوقع الاتفاق المبدئي للاندماج بين الشركتين في مارس/آذار المقبل، على أن يتم إتمام صفقة الدمج خلال نهاية العام الحالي.

ومنذ عام 1974 تعمل شركة «ديا» الألمانية في مصر، وأنتجت خلال تلك الفترة نحو 650 مليون برميل من النفط الخام من منطقة خليج السويس، عبر شركة السويس للزيت، كما تعمل الشركة في مجال استخراج الغاز الطبيعي في منطقة دسوق والتي تشمل 7 حقول للغاز الطبيعي وقد بدأ الإنتاج منها خلال عام 2012.

وخلال الأسبوع الماضي، قال وزير المالية، «عمرو الجارحي»، إن مصر سددت 200 مليون دولار في يناير/كانون الثاني الجاري، من مستحقات شركات النفط العالمية وتنوي سداد المزيد.

وأضاف «الجارحي»: «سنسدد 550 مليون دولار أخرى ما بين فبراير /شباط ومارس/آذار»، وفقا لـ«رويترز».

وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر 2.4 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ديا شركة ألمانية نفط حقول غاز ماريا موريس هنسن