بالفيديو.. «الترفيه» السعودية تستعرض أبرز ما قدمته خلال 2017

الاثنين 12 فبراير 2018 01:02 ص

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه بالسعودية المهندس «فيصل بافرط»، عن أبرز ما قدمته الهيئة خلال عام 2017، وكذلك التطورات والإنفاق الذي سيشهده القطاع بحلول عام 2030.

وقدمت الهيئة أكثر من 2000 فعالية ترفيهية متنوعة في 46 محافظة ومدينة بينها 135 فعالية عالمية، بحسب «بافرط».

وأشار إلى أن عدد الحضور في تلك الفعاليات بلغ أكثر من 8 ملايين زائر، كما جرى تشغيل أكثر من 102 ألف شاب وفتاة بمختلف المناطق والفعاليات.

وخلال مشاركته في حوار السعادة ضمن أجندة القمة العالمية للحكومات بدبي، أضاف «بافرط» أن الإنفاق الاستهلاكي المتوقع على الترفيه بالمملكة سيبلغ 36 مليارًا بحلول 2030، كما سيتم توفير أكثر من 114 ألف وظيفة مباشرة، و110 آلاف وظيفة غير مباشرة.

وشدد على أهمية الترفيه كإحدى أذرع برنامج جودة الحياة ضمن رؤية المملكة 2030، وكذلك أهمية الدور الاقتصادي الكبير الذي يلعبه هذا القطاع وآثاره الإيجابية في المساهمة بتنوع مصادر الدخل، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بشكل سنوي.

 

 

وتشهد السعودية في الأشهر الأخيرة تحولات كبيرة، تتمثل بتخفيف القيود على الحفلات الغنائية التي كانت تتم في أجواء مغلقة، لتظهر في حفلات عامة يختلط بها الرجال والنساء، على غير العادة، وهو ما ظهر بصورة علنية في الاحتفالات بالعيد الوطني للمملكة.

ومؤخرا أصبحت السعودية قبلة لكبار الفنانين العالميين، في إطار عزم أكبر بلد خليجي على الانفتاح بمباركة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، وتبني تفسيرات أقل محافظة للشريعة الإسلامية، من التفسيرات التي كانت متبعة في الماضي، وحظرت بسببها إقامة الفعاليات الفنية في البلاد.

وبدأت الهيئة في سبتمبر/أيلول من عام 2016 بإطلاق فعاليات في العاصمة الرياض ومن ثم محافظة جدة غربي البلاد، في محاولة منها لبدء نشاطاتها على نطاق واسع داخل السعودية.

وتشهد فعاليات «الهيئة العامة للترفيه»، صراعا محتدما بين التيارين المحافظ والليبرالي على الساحة السعودية.

ويعكس هذا الصراع جانبا مهما من التحديات التي تواجه ما تطلق عليه الدولة خطط الإصلاح؛ والتي -حسب مراقبين- ستصطدم بأنماط الثقافة والاجتماع السائدة في المملكة منذ عقود، خاصة أنها لا تقتصر على إصلاح الاقتصاد، بل تمس بصورة مباشرة دور رجال الدين الرسميين والمستقلين في المجال العام.

  كلمات مفتاحية

السعودية الترفيه هيئة الترفيه رؤية 2030

كاتب سعودي مهاجما هيئة الترفيه: تستنسخ تجربة دبي بغباء