مصر تبدأ تشييد محطة «الضبعة» النووية العام المقبل

الاثنين 12 فبراير 2018 02:02 ص

أعلنت مصر البدء في تشييد محطة الطاقة النووية بالضبعة العام المقبل، عقب الانتهاء من التصميمات واعتمادها.

وأوضح وزير الكهرباء المصري «محمد شاكر»، الإثنين، أنه جرى توقيع 4 عقود مع الجانب الروسي بخصوص محطة الطاقة النووية بالضبعة التي تتألف من 4 مفاعلات، لإنتاج طاقة إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات.

وتتألف العقود الأربعة من: تصميم وإنشاء المحطة، وتزويد المحطة بالوقود لمدة من 60 إلى 80 سنة، والعقد الثالث الخاص بالوقود المستنفذ، والأخير خاص بالخدمات الفنية أثناء التشغيل لمدة 10 سنوات.

وقال «شاكر» إنه سيجرى الانتهاء من المفاعل النووي الأول بحلول 2026، على أن يتم الانتهاء من المفاعل الرابع والأخير في 2029.

ومن المقرر أن تتكون المحطة من 4 وحدات بقوة 1200 ميغاواط لكل منها.

وستكون الوحدات من نوعية VVER 1200، تابعة للجيل الثالث من المحطات النووية الروسية «3+» التي تبنى وفقا لمعايير المفاعلات النووية الروسية لعام 2006؛ بهدف زيادة السلامة وتحسين المؤشرات الفنية والاقتصادية.

ومن المقرر أن يستغرق إنشاء هذا المشروع 7 سنوات، بتكلفة 25 مليار دولار، على أن تقدم روسيا كل الاحتياجات النووية للمحطة لمدة تتراوح من 70-80 سنة.

في سياق آخر، قال الوزير المصري إن بلاده ستنقل تجربتها في مجال الطاقة إلى العراق، عبر تقديم الاستشارات اللازمة، من أجل إعادة بناء الشبكات الكهربائية في المناطق المتضررة بالمحافظات العراقية.

وتشارك مصر بوفد كبير في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي انطلقت أعماله اليوم ويستمر حتى الأربعاء المقبل.

ويطرح العراق 157 مشروعا للاستثمار تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار على الشركات المشاركة في المؤتمر وعددها 2300 شركة من نحو 70 دولة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

المفاعل النووي محطة الضبعة روسيا مصر