مسؤول تركي يدعو الدول النفطية المسلمة للاستثمار في بلاده

الاثنين 12 فبراير 2018 03:02 ص

دعا نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية «محمد شيمشك»، الدول المسلمة النفطية، إلى استثمار أموالها في دول مثل تركيا وإندونيسيا، عوضا عن الدول الغربية.

جاء ذلك في كلمته خلال حفل تعريفي بصندوق العلوم والتكنولوجيا والابتكار، التابع للبنك الاسلامي للتنمية، بأنقرة، الإثنين، بحسب «الأناضول».

وقال «شيمشك»: «يضعون أموالهم في الغرب بمعدل (أرباح) منخفض جدا، فالأصول الحقيقية في دول مثل تركيا وإندونيسيا تعد بمستقبل زاهر طويل الأمد».

ولفت إلى أن تركيا ستصب اهتمامها على الدول النامية، سواء من حيث الأسواق أو التعاون.

وذكر أن حجم الاقتصاد التركي سيتجاوز 5 تريليونات دولار بحلول 2050.

ونوه إلى أن تركيا ترمي لتطوير علاقاتها أكثر مع أفريقيا ودول البلقان والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

وتابع : «سنركز في الفترة المقبلة على أفريقيا وآسيا على وجه الخصوص، لأن هناك صعودا كبيرا».

وشدد على أهمية التركيز على تعزيز أنشطة البحث العلمي والتطوير والابتكارات، فضلا عن تطوير الثروة البشرية والبنى التحتية، للارتقاء أكثر باقتصاد البلاد.

وفي 13 من يناير/كانون الثاني الماضي، أجرى وفد من رجال الأعمال العرب زيارة عمل إلى ولاية «باليكسير» الواقعة غربي تركيا، بهدف الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة فيها، وضم الوفد العربي 30 رجل أعمال من 9 دول مختلفة، هي (الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، وسوريا، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، واليمن).

وعقب الجولة التي قام بها الوفد في أرجاء المدينة، قال والي باليكسير «زكائي كافا أوغلو»، إن «بعض رجال الأعمال أعربوا عن رغبتهم في إقامة استثمارت في مجالات العقارات والسياحة الصحية وقطاع المعادن بالولاية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا شيمشك إندونيسيا استثمارات دول إسلامية غرب ضمان أرباح دول نامية