وسط التفاف الشعب حول قيادته.. قطر تحتفل باليوم الرياضي السابع

الاثنين 12 فبراير 2018 09:02 ص

تحتفل قطر باليوم الرياضي السنوي لها، الثلاثاء 13 فبراير/شباط الجاري، للمرة السابعة على التوالي، وسط توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الأنشطة الرياضية المختلفة.

ومن المتوقع أن يأتي «اليوم الرياضي لقطر 2018» استثنائياً، حيث سيظهر التفاف الشعب القطري حول قيادته السياسية، في ظل استمرار الأزمة الخليجية، بإعلان دول السعودية والإمارات والبحرين مقاطعة وحصار دولة قطر بحجة دعم الإرهاب، منذ يونيو/حزيران 2017.

وجرت العادة في اليوم الرياضي لقطر، الذي يعد عطلة رسمية في جميع أنحاء الدولة، أن يشارك أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في الفعاليات المقترحة.

ومن جانبه أكد وزير الثقافة والرياضة القطري، «صلاح بن غانم العلي»، أن الاحتفال باليوم الرياضي هذا العام يأتي في سياق نمو الوعي المجتمعي بأهمية المرحلة، وسيعكس التزاماً مجتمعياً بالقيم الرياضية؛ ومنها انتشار الروح الرياضية، وعلامتها الاحترام المتبادل وترشيد سلوك الأفراد.

كما أشار إلى أن الرياضة تسهم في بناء الوعي بأهمية صحة الإنسان كي يكون مؤهّلاً للعمل البنّاء، وأنها تبيّن الترابط المجتمعي بين جميع فئاته، وتحقّق المناعة النفسية والذهنية لكل فرد في المجتمع القطري.

وأضاف «العلي» أن تنامي الوعي بالرياضة وأهدافها السامية يؤكد قدرة المجتمع على مواجهة بعض الأمراض التي قد تعرقل عزمه على التقدم.

وشدد وزير الثقافة والرياضة القطري على أن رسالة اليوم الرياضي هي جزء من الرسالة العامة للرياضة، كما أنها تعبير مستمرّ عن وعي المجتمع بدوره في بناء الأجسام والعقول في آنٍ معاً، من خلال توسيع القاعدة الشعبية لممارسة الرياضة، وجعل الرياضة ركناً من أركان التغيير المجتمعي.

وعلى غرار السنوات الماضية، ستقام مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة للاحتفال باليوم الرياضي للدولة، تشمل مختلف فئات المجتمع القطري، من رجال ونساء وأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، للحفاظ على حياة صحية وعملية.

وسيستضيف 145 موقعا فعاليات اليوم الرياضي في حين تشارك 220 جهة مختلفة، على أن تقام تلك الفعاليات في 7 مناطق وهي: «كورنيش الدوحة، وأسباير، والمؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا، إضافة إلى فعاليات الشرق والغرب والشمال والجنوب، إلى جانب الفعاليات الخاصة بالمرأة».

وتتراوح الفعاليات بين كرة القدم، وكرة السلة، والتنس، والتايكوندو، وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة، والكرة الطائرة الشاطئية، مع العديد من الأنشطة الرياضية المجانية والمسابقات الترفيهية المتاحة للجميع.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم الرياضي القطري جاء بناءً على مرسوم تاريخي أصدره الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» أمير دولة قطر السابق، في ديسمبر/كانون الأول 2011، حيث اعتمد يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير/شباط من كل عام.

وتحول اليوم الرياضي في قطر إلى ظاهرة عالمية بعدما خصصت الأمم المتحدة يوماً رياضياً عالمياً في الـ6 من أبريل/نيسان من كل عام، بداية من 2014، كما سارت دول الخليج على خُطى الدوحة، وفي عام 2015 خصص الاتحاد الأوروبي يوماً رياضياً لدوله، لتصبح تجربة قطر الفريدة نموذجاً عالمياً ومرجعاً حقيقياً لدول العالم بأسره.

  كلمات مفتاحية

اليوم الرياضي لقطر 2018 تميم بن حمد آل ثاني قطر

في يومها السنوي.. نرصد إنجازات الرياضية القطرية بـ2017