صحف مصر تحتفي بالدعم الأمريكي وتتابع أزمة الصيادين بالسودان

الثلاثاء 13 فبراير 2018 05:02 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، بالدعم الأمريكي لمصر في محاربة الإرهاب خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر، وتابعت أزمة احتجاز الصيادين المصريين في السودان منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

واهتمت الصحف بافتتاح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز، ونشرت حصاد اليوم الرابع من العملية العسكرية التي يشنها الجيش المصري «سيناء 2018»، وأكدت صدور حكم بالإعدام على قاتل قس كنيسة المرج (شرق القاهرة) أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، رصدت الصحف هجوما حادا لرئيس البرلمان المصري على دعاة مقاطعة الانتخابات الرئاسية المصرية معتبرا أنهم يسعون لهدم المؤسسات «وخسارة أن يحملوا الجنسية المصرية»، كما رصدت أيضا مؤتمرا انتخابيا لـ«السيسي» داخل إحدى الكنائس وبحضور مشايخ مسلمين واصفة ذلك بأنه يجسد الوحدة الوطنية، رغم مخالفة ذلك لقانون الانتخابات الذي يحظر استخدام دور العبادة في الدعاية الانتخابية.

دعم أمريكي

أبرزت صحيفة «الأهرام» ما قاله وزير الخارجية الأمريكية، «ريكس تيلرسون»، أن مصر شريك مهم للولايات المتحدة، مشددا على دعم بلاده مصر في حربها على الإرهاب.

ونوه «السيسي»، خلال استقباله «تيلرسون» في قصر الاتحادية، إلى العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين في كل المجالات، لافتا إلى تطلع مصر لتطوير التعاون الاقتصادي بين الدولتين وزيادة الاستثمارات الأمريكية.

وطالب «السيسي» الولايات المتحدة بإعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، ودفع عملية المفاوضات من جديد للتوصل إلى حل عادل يضمن حقوق الفلسطينيين.

احتجاز صيادين مصريين بالسودان

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» أزمة احتجاز «35 صياداً مصرياً» بالسودان، والتي بدأت منذ احتجاز السلطات السودانية مركب الصيد المصري «الحاج محمد الداش»، منذ 29 يناير/كانون الثاني الماضي، نتيجة الصيد المخالف في المياه الإقليمية، ومرور المركب في محمية طبيعية في طريق عودته من السودان إلى مصر. 

وسادت حالة من الحزن والحيرة بين أهالي 35 صيادًا، من محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، مخاطبين الخارجية المصرية لمساعدة ذويهم وعودتهم إلى بلدهم سالمين، مناشدين «السيسي» بالتدخل لإعادة الصيادين لأسرهم.

وقال رئيس النقابة المستقلة للصيادين بالمطرية «طه الرشيدي» إن «السلطات السودانية احتجزت مركب (محمد الداش) منذ أكثر من أسبوعين، وعلى متنه 35 صيادا مصريا، منهم 26 صيادًا من مركز المطرية، و9 صيادين من محافظة كفر الشيخ، ولا نعلم سبب الاحتجاز».

وأضاف عضو مجلس النواب «محمد العتماني» أنه «من خلال الاتصالات علمنا أن حالة الصيادين جميعا مطمئنة، وأنه يجري حاليا التفاوض على دفع غرامات الصيد المخالف ودخول المحمية الطبيعية».

وأشادت القنصلية العامة المصرية في بورسودان، بتعاون السلطات السودانية مؤكدة أنها توفر كل احتياجات الصيادين من الطعام والشراب وبعض الأدوية منذ احتجازهم.

صوتان لمقاطعي الانتخابات

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بهجوم رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال» على الداعين لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا: «أتحدى المقاطعين أن ينزلوا أي قرية ويحصلوا على صوتين فقط».

وقال «عبدالعال»، خلال حديثه في الجلسة العامة للبرلمان أمس الإثنين، إن الداعين لمقاطعة الانتخابات يسعون لهدم المؤسسات «وخسارة أن يحملوا الجنسية المصرية»، معتبرا أنه على الديمقراطية أن تحمي نفسها.

مؤتمر دعم «السيسي» بكنيسة

ورصدت صحيفة «الوطن» تنظيم مؤتمر دعائي في كنيسة الأنبا بشاي بمحافظة أسيوط (جنوب) لدعم ترشح «السيسي» لفترة رئاسية جديدة وحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر داخل الكنيسة مخالفا لقانون الانتخابات الرئاسية، حيث تحظر «المادة 19» من قانون الانتخابات الرئاسية، ​استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، أو استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة ومؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.

«إيجبس 2018»

واهتمت صحيفة «الأخبار»، بافتتاح «السيسي»، أمس الإثنين، الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز بحضور رئيس الوزراء، «شريف إسماعيل»، وعدد من الوزراء، وسكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والأمين العام لكل من منظمة الأوابك ومنظمة الدول المصدرة للغاز ورئيس مجلس الطاقة العالمي والعديد من رؤساء شركات البترول العالمية.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، خلال المؤتمر، إطلاق الوزارة 5 مبادرات جديدة في إطار عملها على زيادة كفاءة الأداء في أنشطة البترول والغاز وجذب الاستثمارات، أولاها مبادرة بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في تسويق المنتجات البترولية تستهدف تحسين جودة الوقود وتقديم منتج بنزين جديد متطور لمواكبة التطورات الحديثة.

بينما تشمل المبادرة الثانية توقيع اتفاق لإجراء مسح سيزمي بمنطقة خليج السويس التي لا تزال تتمتع بإمكانات كبيرة تسمح بجذب استثمارات الشركات العالمية في البحث والاستكشاف بهذه المنطقة وزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام.

أما المبادرة الثالثة، فهي توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف من كبريات الشركات العالمية المتخصصة لتأسيس بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج كمركز معلوماتي جيولوجي للترويج لمناطق البحث والاستكشاف التي تطرحها الوزارة.

والمبادرة الرابعة، متعلقة بتحسين كفاءة أداء شركات الإنتاج المشترك وتطبيق الحوكمة وخفض التكلفة وتحسين الاقتصاديات بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في مصر، فيما تنطوي المبادرة الخامسة على تدشين بوابة إلكترونية للتواصل بين العاملين بقطاع البترول كمصدر موثوق للمعلومات، تتيح الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار وإثرائها وتدعم روح الفريق داخل القطاع.

حصاد اليوم الرابع

وأبرزت صحيفة «الوطن» حصاد اليوم الرابع لـ«سيناء 2018»؛ حيث أعلنت القوات المسلحة أن القوات الجوية دمرت 60 هدفاً إرهابياً، كما لقي 12 مسلحا حتفهم خلال تبادل إطلاق نار مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة، في إطار العملية الشاملة «سيناء 2018»، بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وقالت القيادة العامة، في بيانها الخامس، عن اليوم الرابع للعملية، أمس، إن «القوات ضبطت كميات من الأسلحة والذخائر، و92 من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم، و20 سيارة تابعة للتكفيريين، ودمرت 27 دراجة نارية، و30 عشة ووكراً ومخزناً عثرت القوات بداخلها على مواد كيميائية تستخدم في صناعة العبوات الناسفة وأجهزة اتصال لاسلكية وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، كما فجرت 23 عبوة ناسفة، بمناطق العمليات».

كما دمرت القوات الجوية 4 سيارات محملة بالأسلحة والذخائر، حاولت الدخول إلى البلاد عبر الاتجاه الاستراتيجي الغربي، ولقي الإرهابيون القائمون على أعمال التهريب مصرعهم، كما استمرت القوات في إحكام الحصار والسيطرة على منطقة الساحل.

إعدام قاتل الكاهن

وتابعت صحيفة «البوابة» إصدار محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة، أمس الإثنين، وبإجماع الآراء، حكما بإعدام مرتكب جريمة قتل القس «سمعان شحاتة رزق الله» بمنطقة المرج شرق القاهرة.

وكان النائب العام المستشار «نبيل صادق»، قد أحال القضية إلى محكمة الجنايات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع استمرار حبس المتهم احتياطيا على ذمة القضية، وأسندت النيابة العامة إلى المتهم ارتكابه جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة ريكس تيلرسون رئاسيات مصر 2018 علي عبدالعال إيجبس 2018

وزير البترول المصري: دعم الوقود قفز 34% السنة الحالية