وكالة الطاقة: إنتاج النفط الأمريكي سيتجاوز السعودية وروسيا بنهاية العام

الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:02 ص

توقع تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة أن يتجاوز إنتاج الولايات المتحدة من النفط، بنهاية العام الجاري، أبرز منتجين في العالم وهما روسيا والسعودية؛ وذلك بفضل زيادة إنتاج النفط الصخري لديها.

وحسب التقرير ذاته، فإن زيادة معروض النفط في الأسواق بفعل ارتفاع إنتاج النفط الخام في أمريكا سيقوض جهود الدول المنخرطة في اتفاق «أوبك» والدول المستقلة لتقليص الإنتاج، وفق موقع روسيا اليوم.

وأضافت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقر لها، أن وتيرة زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة، قد تفوق وتيرة نمو الطلب، وستدفع مخزونات النفط العالمية للصعود، بعد أن اقتربت كثيرا من متوسط الخمس سنوات.

ورفعت الوكالة، في تقريرها الشهري، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 إلى 1.4 مليون برميل يوميا، من تقدير سابق كان يبلغ 1.3 مليون برميل يوميا، بعد أن زاد صندوق النقد الدولي في يناير/كانون الثاني تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للعامين الحالي والقادم.

وقال التقرير إن إنتاج النفط في الولايات المتحدة زاد خلال الأشهر الثلاثة الماضية بمقدار 846 ألف برميل في اليوم، وإذا استمر الإنتاج بالنمو فستتجاوز الولايات المتحدة في القريب العاجل السعودية، وبحلول نهاية العام الجاري ستسبق روسيا لتصبح أكبر منتج للنفط الخام في العالم.

وتظهر بيانات رسمية أن إنتاج النفط الخام في روسيا بلغ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 10.1 ملايين برميل من النفط في اليوم، في حين وصل إنتاج السعودية إلى 9.9 ملايين برميل يوميا، بينما بلغ إنتاج الولايات المتحدة 10.04 ملايين برميل يوميا.

وكان متوسط الإنتاج الأمريكي للعام 2017 ككل عند مستوى 9.3 ملايين برميل يوميا.

وحسب تقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن إنتاج الخام بالولايات المتحدة قد يصل إلى 11 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي.

يذكر أن روسيا والسعودية بموجب اتفاق «أوبك» القاضي بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لا تقومان بزيادة إنتاجهما.

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية روسيا إنتاج النفط النفط الصخري أوبك

أمريكا ترفع إنتاجها من النفط وتعادل مستوى السعودية

أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بينما يبحث أوبك+ خفضا كبيرا للإنتاج