مصادر: مئات من القتلى الروس في غارت أمريكية على سوريا

الأربعاء 14 فبراير 2018 06:02 ص

قالت وسائل إعلام روسية، إن مئات من «المتعاقدين العسكريين الروس» قتلوا، في ضربات جوية نفذتها الولايات المتحدة، الأربعاء الماضي، ضد قوات موالية للنظام، شرقي سوريا.

وأوضحت المصادر ذاتها، أمس الثلاثاء، أن «المتعاقدين الروس» كانوا مع قوات موالية للنظام السوري، أثناء تقدمها نحو حقول النفط بمحافظة دير الزور (شرق)، قبل تعرضهم لقصف جوي أمريكي، كما قتل 4 مواطنين روس في القصف، بحسب المصادر نفسها.

وذكرت وكالة «أسوشييتد برس»، اليوم، أن المتحدث باسم الكرملين «ديميتري بيسكوف»، امتنع عن التعليق على تلك الأنباء، واكتفى بالقول إنه يتعين التحقق من الأمر.

من جهته قال وزير الدفاع الأمريكي «جيم ماتيس»، إن موسكو أبلغت واشنطن بعدم وجود روس في المنطقة التي تعرضت للقصف، مضيفا في تصريح لصحفيين، أنه تلقى أنباءً باحتمال وقوع ضحايا روس، وأنه لا يستطيع الإدلاء بأي تعليق حيال ذلك.

بدورها، أكدت شبكة «سي إن إن» الأمريكية أن «العديد من الروس، الذين تم تعيينهم كمقاولين شبه عسكريين، كانوا من بين أكثر من 100 شخص قتلوا في غارات أمريكية شمال شرقي سوريا، الأسبوع الماضي، بحسب عدد من أصدقائهم وذويهم».

ولفتت الشبكة إلى أنها «تحققت من مقتل 3 روس، كانوا يعملون لحساب شركة روسية خاصة تدعى (واغنر)، التي أرسلت المئات من العناصر إلى سوريا لمساعدة الجيش الروسي والقوات الموالية للنظام السوري».

وفي ذات السياق، أشارت مصادر لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، إلى وجود قتلى روس في الاشتباكات التي وقعت بين قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مع القوات السورية الموالية للرئيس «بشار الأسد».

وأوضح مسؤول أمريكى أن أكثر من 100 مقاتل متواطئين مع الرئيس السوري لقوا مصرعهم عندما أحبط التحالف هجوما كبيرا ليلة 7 فبراير/شباط، بيد أن تقارير محلية أخرى أكدت مقتل عدد يصل إلى 200 شخص، حسب الصحيفة الإسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية التي تدعم قوات «الأسد» في ذلك الوقت، إن الميليشيات الموالية للحكومة المتورطة في الحادث كانت تجري استطلاعات ولم يكن هناك أي جنود روس في المنطقة.

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» في مؤتمر صحفي: «لا نملك معلومات عن الروس الآخرين الذين قد يكونون في سوريا».

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الثلاثاء، أن أفرادا من الروس بدأوا يتحدثون عن وفاة أشخاص محبوبين في سوريا، وبعضهم أعلن عن أسماء الضحايا على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته، دعا «غريغوري يافلينسكي»، وهو سياسي ليبرالي روسي مخضرم يترشح للرئاسة في الانتخابات الشهر المقبل، الرئيس «فلاديمير بوتين» إلى الكشف عن عدد الروس الذين قتلوا في سوريا وفي أي ظروف.

وتابع «يافلينسكي» في بيان له: «إذا كانت هناك خسائر كبيرة فى الأرواح للمواطنين الروس فإن المسؤولين المعنيين وفيهم القائد الأعلى لقواتنا المسلحة (بوتين) ملزمون بإقناع البلاد بها وتحديد من يتحمل المسؤولية عن ذلك».

وأعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة بقيادة واشنطن، الأسبوع الماضي، تنفيذ ضربات جوية ضد قوات موالية للنظام السوري؛ لقيامها بالهجوم على مقر لما يسمى «قوات سوريا الديمقراطية» التي يشكل مسلحو تنظيم «ب ي د/بي كا كا» الإرهابي عمودها الفقري.

وأشار التحالف إلى أن «الهجوم وقع على بعد 8 كيلومترات شرق خط مناطق خفض التوتر المتفق عليه على نهر الفرات».

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا أمريكا التحالف الدولي بقيادة واشنطن غارت التحالف ضحايا روس

تسجيلات لمقاتلين روس: تعرضنا لمجزرة أمريكية في سوريا