العملة الإيرانية تتهاوى بسبب «ترامب».. الدولار بـ5 آلاف تومان

الخميس 15 فبراير 2018 02:02 ص

وصلت العملة الإيرانية «التومان» إلى مستوى قياسي غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي، لتستقر عند الخمسة آلاف تومان مقابل الدولار الواحد.

وخلال أقل من شهر ارتفع الدولار 400 تومان ليصل إلى 4985 يوم 13 فبراير/شباط 2018، وبذلك يكون رسميا قد قفز خلال أقل من عام على إعادة انتخاب الرئيس «حسن روحاني» لولاية ثانية ألف تومان.

وبحسب تقرير نشرته «بي بي سي»، الخميس، فإن أسباب هذا الانخفاض الكبير في العملة الإيرانية ليست اقتصادية فقط، بل هي سياسية أيضا.

الأمور كلها بدأت مع تولي «دونالد ترامب» مقاليد الرئاسة الأمريكية، ومع كل تصريح للرئيس الأمريكي الجديد كانت تهتز العملة الإيرانية، لكن الانخفاض الحقيقي والملموس حدث بعد أول تهديد علني من «ترامب»، في سبتمبر/أيلول الماضي، بإمكانية إلغاء الاتفاق النووي مع طهران.

القاعدة الاقتصادية تقول، «كلما زاد الطلب ارتفع السعر»، لكن القاعدة الإيرانية تقول: «كلما ارتفع صوت ترامب أكثر تأثرت العملة الإيرانية سلباً»، بحسب «بي بي سي».

وفي أكتوبر/تشرين الأول، كسرت العملة الأمريكية حاجز الـ 4 آلاف تومان إيراني للدولار الواحد، في السوق السوداء، بينما وصل سعر صرف الدولار في البنك المركزي إلى ما يزيد عن 3400 تومان.

في السنوات الماضية وصلت معدلات الفائدة على الودائع في بعض المصارف إلى أكثر من 20% سنويا.

دفع هذا الأمر بالكثير من الإيرانيين لوضع أموالهم في المصارف مقابل دخل ثابت يسمح لهم بحياة مستقرة، حتى إيجار المنازل ارتبط بمعدلات الفائدة، فكان أصحاب المنازل يفضلون الحصول على مبلغ مقطوع من المستأجرين يضعونه في المصارف مقابل السكن على الحصول على إيجار شهري.

كان هذا المبلغ والمسمى بـ«الرهن» يعاد للمستأجر متى قرر ترك المسكن، بذلك يربح مالك المسكن الفائدة دون أي مترتبات على المستأجر، اللهم إلا في حالة انهيار العملة، كما هو الحال اليوم، ولذا فالاضطراب في الأسواق المالية يوثر حتى على سوق العقارات لأن المؤجرين والمستأجرين يكونون أكثر ترددا في الدخول في مغامرات غير محسوبة.

كل ما سبق كان سببا في اشتعال موجة غضب واسعة في نهاية العام 2017 في مدن إيرانية عدة، بدأت بعناوين اقتصادية اجتماعية ورفعت فيها شعارات مناهضة للمؤسسة الحاكمة.

وفي أوائل فبراير/شباط الجاري، شهدت أسواق العملة الإيرانية هبوطا حادا وتاريخيا للتومان الإيرانى، حيث وصل سعر الدولار الواحد 4800 تومان.

كما شهدت العملة ألإيرانية أيضا تراجعا أمام اليورو حيث تم تداوله بـ 5960 تومان.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

عملة ايران ايران التومان الدولار الامريكي الاقتصاد الايراني ترامب