الفلبين تطالب الكويت بمساواة عمالها بالمواطنين

الخميس 15 فبراير 2018 07:02 ص

طالبت الفلبين الكويت بمساواة الفلبينيين العاملين على أراضيها بالمواطنين الكويتيين في كل شيء.

وقال القصر الرئاسي في الفلبين اليوم الخميس، إن: «الكويت بموجب القانون الدولي ملزمة بمعاملة الأجانب على أرضها بنفس الطريقة التي تعامل بها مواطنيها»، بحسب تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية.

وتتواصل فصول أزمة العمالة الفلبينية في الكويت، في الوقت الذي رفضت فيه الكويت تصريحات الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» ووصفتها بالاستفزازية، وأكدت على أن العمال الفلبينيين يحظون بكامل حقوقهم، كغيرهم من الجنسيات الموجودة في الكويت،

العلاقات الثنائية

هذا وذكرت وكالة الأنباء الفلبينية أن القصر الرئاسي أكد أن العلاقات طويلة الأجل بين الفلبين والكويت لن تتأثر، على الرغم من الحظر المفروض على إرسال عمال فلبينيين إلى الكويت.

وأوردت الوكالة الرسمية نقلاً عن المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية «هاري روكي» قوله: «أريد أن أؤكد أن العلاقات الفلبينية الكويتية لن تتأثر»، مؤكدا على «التزام الحكومة الكويتية بمعاملة المواطنين الفلبينيين بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع مواطنيها».

وقال: «أعتقد أن الرئيس واضح جداً ولن نتسامح مع الانتهاكات التي ترتكب ضد المواطنين الفلبينيين»، على حد تعبيره.

مطالب فلبينية

وقال المتحدث باسم الرئاسة «هاري روكي» في مؤتمر صحفي، وفق ما نشرته شبكة «abs-cbn» الإعلامية الفلبنيية: «أود أن أذكر السلطات الكويتية بالمعايير التي يجب من خلالها معاملة الأجانب على أراضيها».

وأضاف «روكي»: «بمقتضى القانون الدولي، يتعين على كل بلد أن يعطي لمواطني بلد آخر متواجد على أراضيه نفس المزايا في القوانين، والإدارة، ونفس الحماية، ونفس التعويض عن الضرر الذي تعطيه لمواطنيها، لا أكثر ولا أقل».

تصريحات ولقاء

وانتقد وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد» تصريحات الرئيس الفلبيني التي وجهها مؤخراً إلى الكويت.

ورد المتحدث باسم الرئاسة على تصريحات «الخالد» بالقول: «إنه من واجب الرئيس دوتيرتي ضمان حماية الفلبينيين العاملين في الخارج بشكل جيد».

وأوردت الشبكة الإعلامية الفلبينية أن وزير الخارجية الفلبيني «بيتر كايتانو» والسفير الكويتي لدى الفلبين «مساعد صالح الذويخ» سيلتقيان، الخميس، لبحث القضية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة تعليقاً على هذا اللقاء «أن وزير الخارجية كايتانو تم تكليفه  بالحصول على التزام من الكويت بشأن كيفية حماية المواطنين الفلبينيين العاملين هناك».

رد الفعل

وفي سياق متصل أكد وزير العمل والعمالة الفلبيني «سيلفستر بيلو» تفهمه لرد فعل الكويت وتصريحاتها بشأن قرار الرئيس حظر إرسال العمال إلى هناك.

وأضاف «بيلو»: «توقعنا رد الفعل هذا من وزير الخارجية الكويتي، لكن عليه أن يفهم موقف الرئيس، فقد أمرنا أن نقوم بحظر إرسال العمالة إلى أن يتم ضمان سلامتهم هناك».

وتابع الوزير الفلبيني مخاطباً وزير الخارجية الكويتي: «حاول أن تضع نفسك في موقف رئيسنا، وأن تشاهد زميلك يعاني من سوء المعاملة.. أنا متأكد من أنك ستتصرف بنفس الطريقة التي تصرف بها الرئيس»، مضيفاً: «واضح جداً أن الغرض من قرار الرئيس هو التأكد من أن العاملين الفلبينيين يتمتعون بالحماية والرفاه الفعال».

جلسة ومناقشة

من ناحية أخرى، أفاد «بيلو» أن «كلا البلدين قد اتفقا على الجلوس ومناقشة مذكرة التفاهم الجديدة التي ما زالت معلقة»، منوها إلى أنه تم إنشاء مجموعة عمل فنية خاصة لصياغة مسودة مذكرة التفاهم التي من المتوقع توقيعها بين البلدين الشهر المقبل.

وقال في هذا الصدد: «دعوناهم إلى المجيء إلى هنا لغرض وضع اللمسات الأخيرة على مسودة الاتفاق، ولكنهم عرضوا أن نذهب نحن إليهم إلى الكويت، وقد قلت: ليس لدي مانع.. المهم هو أن يتم أخيراً التوقيع على مذكرة التفاهم».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيوصي الرئيس برفع الحظر بعد التوقيع على مذكرة التفاهم، قال: «إن ذلك يعتمد، حيث إن هناك حالات لم يتم فيها تنفيذ مذكرة التفاهم، فإن تم توقيع المذكرة يجب أن نرى أنها ستطبق على أرض الواقع وأن العمال هناك سيكونون في أيد أمينة».

  كلمات مفتاحية

الفلبين دوتيرتي القصر الرئاسي الكويت أزمة عمالة مساواة مواطنون

الرئيس الفلبيني يحضر مراسم تأبين الخادمة المقتولة بالكويت