رسميا.. البريطاني «مارتن غريفيث» مبعوثا أمميا لليمن

الجمعة 16 فبراير 2018 06:02 ص

وافق مجلس الأمن الدولي، الخميس، على تعيين البريطاني «مارتن غريفيث» مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، ليكون بذلك ثالث وسيط خلال سبع سنوات يتم تكليفه بملف الحرب في اليمن.

والثلاثاء، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريس» المجلس، في قراره تعيين «غريفيث» مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن خلفا للموريتاني «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته في فبراير/ شباط 2018.

وبحسب دبلوماسيين، فقد وقع الخيار على الوسيط البريطاني بعد أسابيع من المشاورات.

ولم يتوصل «ولد الشيخ أحمد»، الذي عيّن في أبريل/ نيسان 2015، إلى أي نتيجة لإنهاء النزاع.

وكان «جمال بن عمر» سلف المبعوث الموريتاني السابق استقال في أبريل/ نيسان 2015 بعد فشل جهود دامت أربع سنوات للتوصل إلى عملية سياسية انتقالية.

وفي رسالته إلى مجلس الأمن، قال «غوتيريس» إن «غريفيث»، الذي يدير مؤسسة «المعهد الأوروبي للسلام» ومقرها في بروكسل، يتمتع «بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الإنسانية».

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية، في التاسع من فبراير/ شباط الجاري، عن «ولد الشيخ»، في ختام زيارة قام بها إلى مسقط، أن «المبعوث القادم سيقوم بالتحضير لجولة جديدة من المحادثات، تبدأ بلقاءات ومشاورات جديدة بين جماعة أنصار الله، وحزب المؤتمر الشعبي العام، تستضيفها السلطنة، مع التأكيد على الحل السلمي والسياسي بين الأطراف، وضرورة تقديم تنازلات من الطرفين للوصول إلى تسوية سلمية».

واعتبر «ولد الشيخ أحمد» أنه لا يمكن وصف فترة عمله مبعوثاً للأمم المتحدة إلى اليمن بـ«غير الناجحة»، موضحاً أن دور المبعوث هو «مسهل وميسر» بين الأطراف؛ «فإذا كانت مقتنعة من أجل التوصل إلى السلام فقد تصل، وإذا كانت عكس ذلك فلن تصل إلى أي نتيجة وحل».

وتحدث عن أن «المبعوث الجديد سيجد خارطة طريق مبلورة وواضحة وهي مبنية على أسس محددة»، كما وصف وضع اليمن بـ«المأساوي» و«الكارثي».

  كلمات مفتاحية

المبعوث الأممي اليمن الحرب في اليمن النزاع اليمني

الجيش اليمني يجري صفقة تبادل أسرى مع الحوثيين

الجيش اليمني يعلن مقتل 6 قيادات عسكرية للحوثيين بالجوف